الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 05:13 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شروط السماح لمرضى الكلى بالصيام

الكلى
الكلى

أكد الدكتور أسامة محمود، أستاذ الأمراض الباطنة والكلى بجامعة عين شمس، أنه يتم تقسيم مرضى الكلى إلى مجموعات بالنسبة لصيام شهر رمضان الكريم 2023 حيث أن منهم مرضى القصور الكلوي الحاد "الفشل الكلوي" ولا يمكنهم الصيام أبدا لانه يهدد حياة المريض.

مرضى الكلى في رمضان

وقال الدكتور أسامة محمود، إن مريض اعتلال الكلى المزمن وينقسم بين 5 مراحل ولكن في المرحلة الأولى والثانية يمكنه الصيام لأن البولينا والكرياتين في الدم بمستوى طبيعي ولكن يجب عليهم تناول السوائل بشكل زائد بين وجبتي الإفطار والسحور ومتابعة الطبيب بشكل أسبوعي حول وظائف الكلى.

وأضاف أستاذ أمراض الباطنة والكلى بجامعة عين شمس، أن مريض اعتلال الكلى المزمن في الدرجة الثالثة والرابعة تكون وظائف الكلى غير طبيعية ويكون البولينا والكرياتين بشكل مرتفع ولا يجب صيامهم لإنه يؤدي إلى تدهو أكثر في وظائف الكلى.

ولفت إلى أنه من يفعل غسيل كلوي منتظم، فإن الأيام التي يقوم بها بغسيل كلوي لا يمكن الصيام بها، ولكن إذا كان يصر على صيام الشهر الكريم يمكنه أن يجرب الصيام في حالة قدرته يمكنه الاستمرار وفي حالة عدم الاستطاعة يفطر ولا حرج عليه.

ونوه أستاذ أمراض الباطنة والكلى، أن مرضى زراعة الكلى لا يمكنهم الصيام أبدا لأنه يدخل في مخاطر الصيام ونقص السوائل، فضلا عن أنه يحصل على أدوية مثبطة للمناعة وتؤخذ في مواعيد محدد لا يجب مخالفتها ويجب افطارهم.

وأشار أيضا إلى أن مجموعة حصوات الكلى ممن يوجد لديهم أملاح أو رمل على الكلى، ففي حالة إذا كانت الكلى جيدة يمكنه الصيام ولكن بتناول سوائل كافية على مدار بين وجبتي الافطار والسحور وتناول أغذية تقلل الأملاح.

وفي حالة اذا كان هناك حصوات فعلية في الكلى وتسبب التهابات متكررة ومغص كلوي متكرر وانسداد مجري البول في الحالب يجب ألا يصوم المريض أبدا ويتناول السوائل بكثرة.

وأوضح الدكتور أسامة محمود أن هناك الحصوة الساكنة في الكلى، يمكن الصيام ولكن مع المتابعة في حالة استشارة طبيب المسالك البولية الذي يتابع معه مع تناول كمية سوائل مطلوبة.

وفي النهاية أكد أن جميع مرضى الكلى في شهر رمضان مع الصيام يجب متابعة وظائف الكلى والإشعة وفي حالة وجود أي تغير يجب توقف الصيام والإفطار فورا للحفاظ على الصحة.