الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:45 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوبريت «أولياء الله» و«مظاهر رمضان» بأولى ليالي رمضان الثقافية بالإسماعيلية

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

انطلقت فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية، مساء أمس السبت، بقصر ثقافة الإسماعيلية، وذلك ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، خلال شهر رمضان المبارك.

معرض "مظاهر رمضان"

افتتحت ليالي رمضان الثقافية والفنية، بمعرض للفنون التشكيلية بعنوان "مظاهر رمضان"، واحتوى المعرض أكثر من 150 عملا فنيا تتراوح بين ماكيتات، لوحات، أعمال يدوية، وقد اشترك فيها مجموعة من شباب الفرقة الثالثة بكلية الفنون الجميلة، و11 طالبا من مدارس التعليم الأساسي، منها: السلام الإعدادية، الإسراء والمعراج، فاطمة الزهراء، صفية زغلول، التل، القصاصين، و 24 أكتوبر اللغات.

أوبريت "أولياء الله"

كما قدمت فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية (أطفال) عرضا فنيا يتكون من مجموعة من تابلوهات فنية من غناء الفنان ماهر كمال، ثم عقبه تقديم أوبريت "أولياء الله" وهو عبارة عن عرض استعراضي درامي غنائي شعري، من تقديم فرقة الفنون الشعبية (كبار)، يسرد حياة ومحطات في حياة أولياء الله الصالحين، وسيرتهم وعلمهم، ومدى تأثيرهم في أهل عصرهم حتى أصبح لهم مريدين.

والعرض من إخراج الفنان ماهر كمال، تصميم استعراضات الحسن دكروني، موسيقى وغناء ماهر كمال وعاصم أبو الفتوح، أشعار فتحي نجم، إلقاء شعري مريم مرسي، منة رجب، وشيماء صالح،

وقدمت باقة من أجمل الأغاني، منها: يا الله يا الله، أولياء الله، قلبي يحدثني، نظرة ومدد، فتحت باب الهوى، وقول الله.

يذكر أن حضر الفعاليات بقصر ثقاة الإسماعيلية، عدد من شعراء وأدباء ومثقفين الإسماعيلية، وعلى رأسهم: "شيرين عبد الرحمن"_ مدير عام الفرع،"نهلة صابر"_المشرفة على المعرض، "مها الحفناوي"_وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، "أحمد جمال خطاب"_ أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس.

المقهى الثقافي بقصر ثقافة الإسماعيلية

على هامش الفعاليات عقد مقهى ثقافي بقصر ثقافة الإسماعيلية، وقدمت أمسية شعرية بعنوان "ذكرى العاشر من رمضان ورد الإعتبار"، بإدارة الأديب جمال حراجي، وبمشاركة عدد من الأدباء، منهم: الشيخ محمد وجدي الذي تحدث عن انتصارات العاشر من رمضان والتخطيط الجدي لحرب أكتوبر المجيدة، والانتماء للوطن وقيم حب الوطن، وألقى الشاعر عبدالله الهادي، قصائد عن الحرب، منها: برمي السلام، أكتوبر.

كما أقيمت ورشة فنون تشكيلية للأطفال بعنوان "مظاهر رمضان"، تقدمها سهي عشرى لمدة خمس أيام بقصر ثقافة الإسماعيلية، فضلا عن ورشة أدبية إبداعية "اكتب حكايتك" يقدمها الشاعر محمد زين، حول أساليب كتابة الحكاية وعناصر الكتابة، تستمر الورشة لمدة خمس أيام بالقصر.