الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كتاب «إسبينوزا» للدكتور فؤاد زكريا ضمن إصدارات هيئة قصور الثقافة

 كتاب
كتاب

صدر حديثًا كتاب "إسبينوزا" للدكتور فؤاد زكريا، وذلك ضمن إصدارات سلسلة الفلسفة، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة.

موضوعات كتاب "إسبينوزا"

يسرد كتاب "إسبينوزا"، الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، حياة الفيلسوف الهولندي إسبينوزا و الكتاب ينقسم إلى ثمانية فصول تتناول مؤلفاته، الاتجاه العلمي عنده، دلالة المنهج الهندسي، الفلسفة السياسية، و نظرية الأخلاق، وغيرها.

ويشرح غلاف الكتاب أن مؤلفه تناول الفيلسوف الهولندي إسبينوزا، بصورة مختلفة كليًا عن تلك التي استقرت في الأذهان حول هذا الفيلسوف الكبير، وذلك من خلال دراسة متفردة استخدم فيها منهجا علميا، يوضح رؤية فؤاد زكريا وشمولية معالجته لموضوع الدراسة.

وفي سياق الحديث عن الكتاب يقول فؤاد زكريا أن دراسته لحياة الفيلسوف الهولندي إسبينوزا، ترجع لعوامل ليست أكاديمية خالصة، بل كانت ذات صلة وثيقة، بالأوضاع التي كتبت فيها هذه الدراسة، في فترة أول الستينيات، ففي هذه الفترة كان الصراع محتدما على أشده بين العالم العربي وإسرائيل، فكلما قرأ شيئا لإسبينوزا ازداد يقينه بأن هذا الفيلسوف الذي ولد لأبوين يهوديين، لو كان قد عايش فترة ظهور الفكرة الصهيونية وقيام الدولة اليهودية، لوقف بكل قوة في صف الرافضين.

من جانبه قال "هاشم توفيق"_ رئيس تحرير سلسلة الفلسفة أن كتاب إسبينوزا هو إضافة إلى تاريخ الفلسفة منهجًا وموضوعًا، لأنه يقدم تفسيرا جديدا لفلسفة إسبينوزا، وقد اختبر فؤاد زكريا المنهج العلمي في هذا الكتاب،

يذكر أن الفيلسوف إسبينوزا يعد من أهم وأبرز فلاسفة العصر الحديث، الذي بدأ بثورة التحرر الفكري والاجتماعي على السواء.