الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يشعر محترفي كرة القدم بالوحدة؟

ألفونسو ديفيز- ياندكس
ألفونسو ديفيز- ياندكس

الثراء لا يعني الاستقرار النفسي على الإطلاق، فهناك من الأثرياء حول العالم من أصيب بأمراض نفسية أدت به في الأخير إلى الانتحار، ولعل مُعظم من تحدث من هؤلاء في هذا الشأن أرجع سوء حالته النفسية إلى شعوره بالوحدة.

كان آخر هؤلاء هو لاعب كرة القدم الكندي من أصول ليبيرية "ألفونسو ديفيز" ظهير بايرن ميونخ الألماني والمنتخب الكندي، إذ صرح منذ أيام عبر منصة "Twitch" أنه يعتبر نفسه وبحد تعبيره "فاشل ولكن مشهور".

ما القصة؟

في الفيديو الذي بثه "ديفيز" يشير إلى صعوبة الحياة بعيدًا عن أهله وأسرته، وافتقاده للأمان الاجتماعي الذي يشعر به وسط عائلته الكبيرة، رغم الرفاهية التي يحيا فيها هو وكل أقربائه بسبب نجاحه في اللعب في نادٍ مثل بايرن ميونخ.

وتُعيق ظروف الحياة اجتماع الأسرة في كثير من الأحيان بسبب ظروف انتقال اللاعبين من نادٍ لأخر كل فترة، أو سفرهم للاعب مباريات أو تجمعات طويلة مع منتخباتهم، وفي الجهة الأخري قد تُعيق دراسة الأبناء، أو تشبث العائلة بالمدينة التي ولدوا فيها وارتباطهم بأعمالهم أو وظائفهم بها أو لسبب نفسي أي كان، وهناك ارتباطات اجتماعية عديدة قد تُعيق اجتماع الأسرة.

الوحدة وأثرها على الحياة العملية

يشير "توم يانج"، محلل الأداء النفسي لعدد من أندية ومنتخبات كرة القدم، أن دراساته النفسية على اللاعبين أثبتت أن أعلى مستوى للاعب، دائمًا ما يظهر بعد فترة التوقفات الدولية، لما؟ لأن في تلك الفترة يلتقي اللاعب أسرته وعائلته، ويتواصلون بشكل مباشر ولفترات طويلة، فتتحسن نفسية اللاعب لشعوره بالرضا الاجتماعي، ما يعود لأدائه بالإيجاب.

لماذا نشعر بالوحدة؟

يقول الدكتور "جمال فرويز" استشاري الطب النفسي "للطريق"، أن الوحدة لها عدة تعريفات وعدة أسباب على رأسها شعور الفرد منا بعدم قدرته على التواصل الاجتماعي مع محيطه القريب مثل عائلته وأصدقائه ما يخلق في نفسه إحساسًا بالعجز، وهو ما يتبعه شعور بالضيق وعدم الاستقرار الذهني، ما يؤثر بالطبع على أدائه المهني.

ويضيف "فرويز"، أنه لا حل لتلك الحالات إلا بالتواصل الفعلي مع الأقرباء ولو لمرات أقل من الطبيعي لكن يجب أن تتقارب فترات أكثر وتطول لمدد أطول، أو استبدال تلك المجموعة القريبة بمجموعة أقرب تتكون معها صداقات حقيقية.

اقرأ أيضًا: ”الشقيانين في الأرض”.. محمد بائع الأعشاب طفل بـ 100 رجل