الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:55 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لطلاب المدارس.. أطعمة ومشروبات تساعد على التركيز في رمضان

ضعف التركيز في الصيام
ضعف التركيز في الصيام

يعاني طلاب المدارس خلال شهر رمضان مشكلة فقدان التركيز، وذلك نتيجة الصيام والامتناع لساعات طويلة عن مصدر الطاقة وهو الطعام والشراب، ولكن يمكن الاعتماد على طبيعة أطعمة بعينها في الفترة من الإفطار إلى السحور، لكونها تساعد على تحسين الذاكرة وتمنح النشاط خلال الصيام.

حول هذا؛ يعدد الدكتور حازم المصري استشاري التغذية بالمركز البريطاني لـ"الطريق"، خلال السطور التالية، الأطعمة التي تساعد على تحسين الذاكرة وتمنح النشاط لطلاب المدارس خلال رمضان، وهي كالتالي:

الحليب بالبلح

يتضمن البلح فيتامينات "أ" و "د"، التي تكون مسؤولة عن تحسين حالة الذاكرة، وتمنح الشعور بالنشاط، بخلاف الحليب الذي يحتوي على الحديد والكالسيوم، وبذلك يحسن من أداء الجهاز العصبي ويمنح الهدوء، وبالتالي يساعد على التركيز والتفكير.

الموز

يساعد الموز على تقوية الذاكرة وتحسين عملية التذكر، خاصة لطلاب المدارس خلال شهر رمضان، لذلك يمكن تناول حبة واحد فقط من الموز بعد مرور 30 دقيقة من موعد الإفطار.

فنجان من القهوة

يمكن تناوله بعد ساعة من موعد الإفطار، أي بعد نصف ساعة من تناول حبة الموز، وذلك لأن القهوة بها مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط الذاكرة.

الكبدة

غنية بعنصر الحديد الذي يساعد على التذكر، ويمنح الجسم النشاط اللازم، كما أنها تحتوي على البروتين، لذلك ينبغي الاعتماد عليها في رمضان.

سلطة الفواكه

فعالة في الحفاظ على حالة الذاكرة جيدة، لكونها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، لذلك ينبغي تناوله يوميا في الفترة من الإفطار إلى السحور.