الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:15 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقتل خالد الجبوري زعيم داعش المسؤول عن هجمات أوروبا

أعلنت الولايات المتحدة عن مقتل خالد عيد أحمد الجبوري زعيم تنظيم داعش المسؤول عن التخطيط لهجمات في أوروبا وتركيا، خلال غارة جوية في سوريا.

القيادة المركزية الأمريكية، أعلنت يوم الثلاثاء، في بيان عن مقتل زعيم داعش في شمال غرب سوريا.

وزعم البيان، أن الجبوري كان مسؤولا عن التخطيط لهجمات في أوروبا.

وجاء في البيان أن "مقتل الجبوري سيقوض بشكل مؤقت قدرة داعش على التخطيط لهجمات".

ولم ترد أي معلومات عن الهجمات التي خطط لها الجبوري حتى الآن.

ووفق تقارير، وقع يوم أمس الإثنين انفجار في ريف إدلب الشمالي، اتضح أنه نجم عن طائرة مسيرة، تابعة للتحالف الدولي على الأرجح، استهدفت شخصا مجهول الهوية مما أدى الى وفاته.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الضربة لم تسفر عن مقتل أو إصابة مدنيين، مضيفة أن داعش "لا يزال يمثل تهديدا للمنطقة وما وراءها".

وقال البيان "على الرغم من تدهور التنظيم إلا أنه لا يزال قادرا على القيام بعمليات داخل المنطقة مع الرغبة في استهداف مناطق خارج الشرق الأوسط."

ومن شأن مقتل الجبوري "التعطيل المؤقت لقدرة التنظيم على التخطيط لهجمات خارجية".

وبحسب معلومات، فعن خالد عيد أحمد الجبوري، من دير الزور جنوب شرق سوريا.


يذكر أن تنظيم داعش سيطر على ثلث العراق وسوريا في عام 2014. وعلى الرغم من هزيمته في كلا البلدين، إلا أن مقاتلي داعش يواصلون شن هجمات.

وقالت تقارير إن الجبوري تعرض للهجوم بالقرب من منزله في ضواحي قرية كفتين، على بعد بضعة كيلومترات من المكان الذي قتل فيه البغدادي في عام 2019، حيث كان يعيش مع زوجته وابنه البالغ من العمر 12 عامًا.

وقال تقرير للأمم المتحدة نُشر في فبراير إن التهديد الذي يشكله تنظيم داعش والجماعات التابعة له على السلم والأمن الدوليين كان مرتفعا في النصف الثاني من عام 2022، وزاد في مناطق الصراع وحولها حيث يتواجد.

وذكر تقرير الأمم المتحدة أن التنظيم يضم ما بين خمسة إلى سبعة آلاف عضو وأنصار، منتشرين بين سوريا والعراق نصفهم تقريبا من المقاتلين.