الطريق
الأحد 12 مايو 2024 05:30 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ زراعة يكشف خطة الدولة لتوفير الأمن الغذائي من المحاصيل الاستراتيجية.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، خطة الدولة المصرية لدعم القطاع الزراعي، موضحا أنها تتمثل في إضافة مساحات تُزرع بالمحاصيل الاستراتيجية الهامة، وذلك لتوفير الأمن الغذائي للمواطنين.

وأضاف "أبو اليزيد"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء: "في الآونة الأخيرة هناك وتيرة سريعة لمشروعات استصلاح الأراضي والمشروعات القومية الزراعية الكبرى ومنها مشروع الدلتا الجديدة الذي يبلغ قوامه 2.2 مليون فدان، ونواته مشروع مستقبل مصر، الذي تم زراعة ما يقرب 450 ألف فدان منه حاليا بمحاصيل استراتيجية، ساعدت الدولة في توفير جزء كبير جدا من الأمن الغذائي لسلع رئيسية عديدة".

وتابع: "عشان يبقى عندنا استدامة في الزراعة لابد أن يحدث تزاوج بينها والصناعات القائمة على الخامات الزراعية"، موضحا أن ذلك يساهم في تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة 90% من سلعة هامة مثل السكر، نتيجة زراعة أكثر من 630 ألف فدان بمحصول بنجر السكر والذي يساهم في إنتاج 1.8 مليون طن سكر من هذا المحصول الاستراتيجي بالإضافة لما ينتج من قصب السكر.

وواصل، أن إعادة إحياء مشروع توشكي الذي يبلغ قوامه أكثر من نصف مليون فدان، بعد أن كان متعطلا والتي قامت الدولة بإعادة تنميته وزراعة محصول استراتيجي هام جدا فيه وهو القمح، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي منه.

موضوعات متعلقة