الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:35 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدبولي يطمئن على توافر أرصدة السلع الأساسية

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم؛ للبحث وللاطمئنان على توافر مخزون السلع الأساسية المتوفرة خلال الشهور القادمة.

وشدد "مصيلحي"، خلال اللقاء على ضرورة الحفاظ على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسية، مشيرا إلى أن تعظيم القيمة المضافة لتخزين السلع من سلسلة الصوامع الاستراتيجية التي تم إقامتها على امتداد رقعة الجمهورية.


تابع رئيس مجلس الوزراء، أن الهدف من الحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائي للدولة، هي تلبية احتياجات المواطنين بالكميات الملائمة.

وخلال اللقاء، قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن موقف المخزون الاستراتيجي والأرصدة لجميع السلع الغذائية الأساسية مستقر، رغم تداعيات استمرار الأزمة العالمية الحالية، ولكن في إطار التخطيط المسبق بالحفاظ على المخزون الاستراتيجي يتم الحفاظ على المخزون بشكل مدروس.

وأكد "مصيلحي"، أن المخزون الاحتياطي الاستراتيجي لكلٍ من القمح والسكر والذرة والزيت والأرز، فضلا عن اللحوم المجمدة والدواجن في أمان، مطمئن المواطنين برغم استمرار هذه السلع بتخفيضات من 20% إلى 30٪ بمنافذ الوزارة ومعارض"أهلا رمضان".


وأوضح "مصيلحي"، خلال تقرير حول المخزون الاحتياطي الاستراتيجي، أن مخزون رصيد القمح يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 2.3 شهر.

واستكمل "مصيلحي"، أن موسم توريد الأقماح المحلية سيبدأ اعتبارا من الشهر الجاري، فيما يكفي رصيد الأرز لنحو 3.5 شهر، وأن مخزون السكر يغطي رصيد من 3:4 أشهر، كما أن مخزون الزيت يكفي احتياجات السوق لنحو 4.3 شهر.

موضوعات متعلقة