الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طفل يؤم الناس بصلاة التراويح في مسجد بكرداسة يثير ضجة على السوشيال ميديا

طفل إماما للمصلين بصلاة التراويح
طفل إماما للمصلين بصلاة التراويح

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فيديو يوثق لحظات قيام طفل صغير بإمامة المصلين في صلاة التراويح بأحد مساجد منطقة كرداسة، الأمر الذي لفت أنظار الجميع وآثار جدل واسع بين النشطاء والمتابعين.

وثق الفيديو والصور المتداولة قيام طفل لا يتعدى عمر ثلاثة عشر عاما، وهو يتقدم عشرات المصلين في صلاة التراويح، ويردد آيات من القرآن الكريم بصوت عذب وتلاوة رائعة، والناس تقف من خلفه في حالة من الخشوع، تظهر على وجوههم علامات السعادة جراء عذوبة صوته.

تمت صلاة التراويح بقيادة الطفل الذي قيل عنه إنه يدعى سيف، في أحد المساجد بمنطقة كرداسة التابعة لمحافظة الجيزة، إذ تقدم الطفل بعد انتهاء صلاة العشاء إلى مكان الإمام، والجميع خلفه وبدأ في التلاوة، ما جعل المصلين في حالة اندهاش جراء حلاوة صوته في تلاوة آيات الله.

لحظات وعم الصمت والخشوع في أركان المسجد بين المصلين، وظهر الطفل وهو يقف أمام أداة مكبر الصوت داخل المسجد في ثقة وجرأة، بعكس طبيعة الأطفال التي يغلب عليها الخوف والتوتر، استمر الطفل بهذا الشكل في الصلاة حتى انتهى من ركعات النافلة.

تفاعل النشطاء والمتابعين مع الفيديو والصور المتداولة، فقد رأى بعضهم أنه لا يصح للصغار إمامة الكبار في الصلاة، وأن لها شروط ينبغي توافرها في الإمام، بينما رأى البعض الآخر أن صلاة النافلة يمكن للطفل فيها الإمامة، ويجوز للأطفال قيادة المصلين الكبار في صلاة جميع السنن مثل التراويح.

قال حساب باسم عثمان محمد معلقا: "كيف يعنى طفل يصلى ببالغين ويكون اماما لهم

حتى لو حافظ القرءان كله"

في المقابل قال أحمد سيد: "يقوم بالإمامة الاقرأ للقرآن ولو كان صغيرا"

وعلق محمد كريشة على الصور والفيديو المتداول: "الحارس هو الله مش هقول غير ربنا يحرسك ياسيف".