الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:59 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد عرض القضية في «حضرة العمدة».. ما هي أضرار الزواج المبكر؟

مسلسل حضرة العمدة
مسلسل حضرة العمدة

ناقش مسلسل حضرة العمدة بطولة الفنانة روبي، والتي تجسد دور عمدة قرية، قضية الزواج المبكر وتأثيره على الفتيات والمجتمع، تلك القضية التي يروح ضحيتها فتيات قاصرات يتم تزويجهن بعيدا عن حماية القانون.

طرح العمل الدرامي الذي يعرض ضمن السباق الرمضاني لعام 2023، القضية الشائكة، وتقوم بطلة العمل التي تقوم بدور عمدة قرية، بالدفاع عن الفتيات ومحاولة تغيير أفكار ومعتقدات أهل القرية، في محاولة منها لانقاذ عدد من الفتيات، الأمر الذي يواجهه أهل القرية ويقومون برفضه.

طبقا لبيان صدر من الأمم المتحدة العام الماضي بشأن الزواج غير الرسمي والمبكر، فإن هناك 650 مليون فتاة حول العالم تزوجن زيجات مبكرة وغير رسمية، وذلك لانخفاض مستويات الدخل.

التأثيرات السلبية

تتمثل التأثير على المجتمع في الزيادة السكانية، وتبلغ نسبة الزيادة أكثر من 200 ألف مولود كل عام، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الاستهلاك، كما يضاعف من معدلات الخدمات المطلوبة.

أما تأثير الزواج المبكر على الفتيات، فيتمثل في سوء الحالة النفسية، حيث تعيش حياة مليئة بالحرمان، سواء من حنان الوالدين أو تشكيل مستقبل جيد لها، كما أن الفتيات عادة ما يصابن بأمراض نفسية مزمنة مثل القلق والاكتئاب.

أشاد المجلس القومي للمرأة في بيان له بالدور الذي قامت به الفنانة روبي بمسلسل "حضرة العمدة" وبالعمل الدرامي بالكامل، كونه ناقش قضية لا زال لها وجود على أرض الواقع في بعض قرى مصر، وهو ما اعتبره جريمة يمارسها المجتمع في حق القاصرات.