الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:30 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر تناول هذه الأدوية عند إجراء تحاليل جرثومة المعدة

مريض جرثومة المعدة_مصدر الصورة_ياندكس
مريض جرثومة المعدة_مصدر الصورة_ياندكس

كشفت هيئة الدواء المصرية النقاب عن بعض الأدوية التي من الممكن أن تؤثر على نتائج التحاليل الطبية الخاصة بجرثومة المعدة.

وقالت هيئة الدواء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الجميع يحتاج إلى إجراء التحاليل والفحوصات المعملية ليتم من خلاله تشخيص الحالة بدقة وذلك لأن التحاليل المعملية تقدم صورة تفصيلية عن الحالة لذا تكون نتائجها دقيقة.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية خلال منشورها أن هناك بعض الأدوية تتداخل مع التحاليل الطبية ما يتسبب في إنتاج نتائج مخبرية غير دقيقة.

وأشارت هيئة الدواء المصرية إلى أن من أشهر الأمثلة على التداخل بين الأدوية والتحاليل الطبية، الأدوية التي تستخدم كمثبطات لمضخة البروتين PPI على تحليل جرثومة المعدة، واستخدام المضادات الحيوية خلال 4 أسابيع قبل اختبار جرثومة المعدة، ما يترتب عليه التقليل من حساسية اختبار تحليل جرثومة المعدة وبالتالي ينتج عنه خطأ في نتيجة التحاليل.

ووجهت هيئة الدواء المصرية بإيقاف مثبطات مضخة البروتين PPI خلال مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى 14 يوم قبل إجراء اختبار جرثومة المعدة وكذا إجراء الاختبار بعد 4 أسابيع على الاقل من آخر استخدام للمضادات الحيوية.

وأكدت الهيئة هلى ضرورة إخبار مقدم الرعاية الصحية بالتاريخ المرضي وأسماء الأدوية التي يتم تناولها بصفة دائمة أو متقطعة، وذلك للتأكد من مدي تأثيرها على التحاليل والفحوصات المخبرية المطلوب إجرائها للمصابين بجرثومة المعدة.