الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احتفالية فنية ومسرحية بمناسبة مبادرة «إحياء المسرح المدرسي والفنون المدرسية»

وزيرا الثقافة والتعليم
وزيرا الثقافة والتعليم

في إطار تفعيل بروتوكول التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، حضرت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، احتفالية فنية ومسرحية للطلاب بمسرح مدرسة النصر للغات بمصر الجديدة، ضمن مبادرة “إحياء المسرح المدرسي والفنون المدرسية”.

وشهدت الاحتفالية مشاركة طلاب من مختلف المدارس التابعة لإدارات تعليمية متنوعة بالقاهرة. وأبدت وزيرة الثقافة إعجابها بالإبداعات الفنية التي أظهرها الطلاب في العروض المختلفة التي قدموها في الحفل، وكذلك في المعرض الفني الذي عرض أعمالهم المتميزة.

وأوضحت أن هذه الإبداعات هي نتاج التعاون بين الوزارتين، الذي انطلق منذ أكتوبر الماضي بإقامة يوم للنشاط الثقافي والفني بالمدارس، وإحياء المسرح المدرسي. وأكدت وزيرة الثقافة على مواصلة التعاون بين الوزارتين في المستقبل، لغرس ذائقة فنية لدى الطلاب تمكنهم من تطوير المجتمع، وتزودهم بالوعي لمواجهة التحديات الحالية والآتية.

وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، أشادت بالدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، لاهتمامه بالفنون والإبداع كوسيلة لتطوير قدرات الطلاب تعليميًا وتربويًا، وأكدت على أن وزارة الثقافة تحرص على تقديم المنتج الثقافي للطلاب واستكشاف مواهبهم ورفع وعيهم في كل مراحل التعليم.

وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، عبر عن فرحته بالمشاركة في الاحتفالية، مؤكدًا أنها تمثل تفعيل الأنشطة الطلابية بالمدارس، وأوضح أهمية المسرح المدرسي في اكتشاف المواهب الجديدة من الطلاب، وإحياء الروح الفنية وتنميتها في المدارس بشكل عام وخاصة في مدارس ذوي الهمم لإنشاء جيل مثقف علميًا وفنيًا وأدبيًا. وأشار الوزير إلى أن هناك تعاونًا مستمرًا مع وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، لإخراج فنانين عظام من المدارس، مثنيًا على آليات التعاون بين الوزارتين في تفعيل الأنشطة الثقافية وإعادة المدرسة لدورها الحقيقي.

أوضح الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن وزارته بدأت في تطبيق مبادرة «إحياء المسرح المدرسي» لاستكشاف الطلاب الموهوبين والمبدعين في مجالات الفنون والثقافة والمسرح ورعايتهم منذ بداية الفصل الدراسي الثاني، مشيرًا إلى أنه سيتم تنظيم مسابقات على مستوى الإدارات التعليمية ثم المديريات ثم الجمهورية لأفضل مسرحية. وزير التربية والتعليم أشاد بالإبداعات الفنية التي قدمها الطلاب في الاحتفالية، وأكد على أهمية الاستثمار في العنصر البشري، وهو اتجاه الدولة بكل مؤسساتها، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، ولذلك تحرص الوزارة على الاهتمام بالأنشطة المدرسية بجميع أشكالها، وتطويرها. وشاهد الوزيران فقرات فنية للطلاب تضمنت فقرة عن الحضارة الفرعونية وأوبريت غنائي بعنوان “تحيا مصر”، كما شارك عدد من الطلاب في عزف منفرد على آلات موسيقية مختلفة مثل البيانو، والجيتار والأورج. كما قدم طلاب التربية الفكرية فقرات فنية أيضًا، وقدم طلاب المرحلة الثانوية عرضًا فنيًا تحت عنوان “في حب سيناء”.

بعد تقديم عروض مسرحية وفقرات فنية متنوعة من طلاب عدد من المدارس، اختتمت الاحتفالية بأوبريت "أنا مصر" الذي شارك فيه طلاب من مدارس تابعة لإدارات تعليمية مختلفة، منها مدرسة سانت ماري بالبساتين، ومدرسة دريم سكول ومدرسة سكة الوايلي ومدرسة الايمان بحدائق القبة، ومدرسة الظاهر بالشرابية، ومدرسة الملك فهد بغرب مدينة نصر، ومدرسة الشهيد خضر عبدالله والثانوية الصناعية العسكرية بالخليفة والمقطم.

وزار الوزيران المكتبة الاثرية بمدرسة النصر للغات، التي تحتوي على موسوعات علمية قديمة وكتب باللغتين العربية والإنجليزية تزيد على ١٨ ألف كتاب، بعضها يعود إلى تاريخ إنشاء المدرسة قبل أكثر من ١٠٠ عام. كما زارا المعرض الفني الدائم بالمدرسة، الذي يستفيد منه جميع طلاب المجمع المدرسي، وشاهدا إبداعاتهم في الفنون التشكيلية والأشغال اليدوية. وأخيرًا، زارا متحف المدرسة الأثري، الذي يضم تحفًا وصورًا ودوريات للمجلات المدرسية منذ عام 1939.