الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:12 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حجازي: نعمل على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوي الهمم

الدكتور رضا حجازي - تصوير: المركز الإعلامي لوزارة التعليم
الدكتور رضا حجازي - تصوير: المركز الإعلامي لوزارة التعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تعمل على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة، مرحبا بدراسة مقترح لدمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية بمدارس النور للمكفوفين بالإضافة إلى توفير الأدوات اللازمة لتتناسب مع التقدم التكنولوجي والتعلم عن بعد.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور رضا حجازي في اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ وذلك من أجل استعراض خطة الوزارة لدعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

أوضح وزير التعليم أن الوزارة تعمل على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة، يتم فيها مراعاة كافة المعايير العالمية، لافتًا إلى أن الوزارة تضع على رأس أولوياتها اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعليم وتهيئة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بصفة خاصة.

شدد حجازي على أن هذه الإجراءات والخطوات تأتي في إطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالاهتمام بهم والعمل على دمجهم كعناصر فاعلة داخل المجتمع، معربًا عن حرصه على التواصل الدائم بواسطة المشاركة في هذه اللقاءات التي تساهم في توضيح وتبادل الرؤى، مؤكدًا دور مجلس الشيوخ في دعم تطوير المنظومة التعليمية في مصر.

قال حجازي:"الوزارة بصدد تطوير المحتوى الدراسي لمدارس التربية البصرية حتى تشمل على بعض الأنشطة التعليمية والمعالجات بما يتلاءم مع ظروفهم بهدف استثمار طاقاتهم، وتصميم البرامج والأنشطة التي تسهم في تطوير الجوانب الأدائية لهم وإظهار مواهبهم وقدراتهم وتوظيف الحواس الأخرى لديهم بما لا يخل بنواتج التعلم".

أشار وزير التربية والتعليم إلى أنه أصدر قرارًا وزاريًا بتعديل امتحانات ذوي الإعاقة البصرية لتكون موضوعية بنسبة 85% والأسئلة المقالية بـ15%، موضحًا أن الوزارة عممت لوحات استرشادية بالإشارات الأكثر استخدامًا للطلاب الصم والبكم يصاحبها QR كود يظهر حركة الإشارة على جميع مدارس الجمهورية؛ لرفع الوعي المجتمعي ونشر ثقافة لغة الإشارة، وتسهيل تعاملاتهم اليومية ومشاركتهم ودمجهم في المجتمع.

لفت الدكتور رضا حجازي إلى أن الوزارة وقعت فعلًا بروتوكولات تعاون من أجل دعم وتطوير مدخلات العملية التعليمية وتحسين الخدمات المقدمة للطلاب ذوى الإعاقة بالإضافة إلى تنمية قدرات المعلمين، ودعم العملية التعليمية بتحويل بعض المناهج باستخدام التطبيقات التكنولوجيا الحديثة كتحويل بعض مناهج نظام التعليم الجديد بالطريقة الناطقة للمكفوفين.