الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 04:11 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أولياء أمور الطلبة المصريين المقيمين بالخارج يطالبون بتغيير نظام الامتحانات

وزارة التربية والتعليم - سوشيال
وزارة التربية والتعليم - سوشيال

طالب عدد كبير من أولياء أمور الطلبة المصريين المقيمين بالخارج والذي سيؤدون امتحانات الفصل الدراسي الثاني طبقًا لنظام "أبناؤنا في الخارج" بضرورة تلافي الأخطاء التي حدثت خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجاري 2022-2023.

أكد أولياء الأمور عبر الجروبات التعليمية الخاصة بـ"أبناؤنا في الخارج" وعبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة التعامل مع امتحانات أبنائهم طبقًا للإجراءات الفنية والتقنية التي تم اللجوء إليها عقب المشاكل التي تعرضوا لها في امتحانات الترم الأول.

أكد أولياء ضرورة إتاحة الاختبارات طوال يوم الامتحانات، وذلك حتى يتم تخيف الضغط على السيرفرات حتى لا تحدث المشاكل السابقة، مطالبين بأن تكون الاختبارات متاحة بداية من الساعة التاسعة صباحًا وتستمر حتى الساعة 12 صباحًا.

من جانبها أوضحت منى خالد ــ والدة أحد الطلبة ــ أن أغلب أولياء الأمور المقيمين في الخارج يكونون في أعمالهم صباحًا سواء الأب أو الأم وهو ما يمثل حمل ثقيل عليهم في هذا التوقيت بخلاف الأزمة التي تحدث عندما يكون الامتحان في توقيت واحد.

أوضحت ــ منى ــ أنه من الصعب أن يأخذ كل أولياء الأمور إجازات في كل أيام الامتحانات، لافتة إلى أن فكرة أن يقوم الطالب بحل الاختبار وإرساله عبر الإيميل المخصص للاختبار فى نفس يوم الاختبار فكرة جيدة يجب الاعتماد عليها.

من جانبه قال محمد طلال: "للأسف السيرفرات والسيستم غير مجهزة لدخول كل الطلبة في توقيت واحد"، مطالبًا الوزارة الاهتمام بأقسام الدعم الفني وتخصيص أفراد لمساعدة أولياء الأمور في الدخول على السيستم وتخصيص خط ساخن لذلك، بالإضافة إلى تحديث الشبكات حتى لا تحدث نفس المشاكل التي وقعت سابقًا.

طالب طلال بإجراء الاختبار التجريبي للصفوف الدراسية المختلفة لأي مادة مشتركة بين العربي واللغات في توقيتات مختلفة، وذلك تفاديًا لحالة البلبلة والتشتيت لأولياء الأمور والطلاب التى حدثت فى الفصل الدراسي الأول، عندما خضع جميع الطلاب لإختبار مادة الرياضيات باللغة العربية سواء طلاب العربي أو اللغات.

أما الدكتور هناء السيد ــ والدة إحدى الطالبات بالخارج ــ فقالت: "يجب مراعاة وضع الطلبة المقيمين في الدول غير العربية بسبب أن الطلبة مقيدين فى مدارس بالدول المقيمين فيها، والتى تشدد على الإلتزام بالحضور، وهو ما يعني أنه من الصعب على الطالب أن يغيب أسبوع كامل من أجل الامتحانات خاصة أن موعد الامتحان يكون في تمام الساعة التاسعة وفي هذا التوقيت يكون الطالب في المدرسة".