الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 08:22 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل امتحانات الشهادة الإعدادية 2023

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

دائمًا تحظى الشهادات باهتمام الطلبة وأولياء الأمور خاصة الإعدادية والثانوية، لذلك جاء جملة "تفاصيل امتحانات الشهادة الإعدادية 2023" من أكثر الكلمات تداولًا عبر محرك البحث "جوجل" خلال الأيام الأخيرة وقبل شهر من انطلاق امتحاناتها.

تفاصيل امتحانات الشهادة الإعدادية 2023

نبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على المديريات بضرورة اختيار الأوقات المناسبة لعقد الامتحانات في الفترة من 6 مايو وحتى نهاية الشهر نفسه، مؤكدة على أن تفاصيل وضوابط وآليات امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 ستكون كالتالي:

1- تنطلق امتحانات الترم الثاني لطلبة الشهادة الإعدادية 2023 يوم السبت الموافق 6 مايو 2023.

2- تلتزم كل مديرية بوضع الجدول الخاص بالمحافظة حيث أن امتحانات الشهادة الإعدادية تقع مسؤوليتها على المديرية التعليمية بكل محافظة.

3- يؤدي طلبة الإعدادية امتحان المستوى الرفيع لمدارس اللغات تحت إشراف المدرسة قبل انطلاق الامتحانات التحريرية بوقت كافي، مع ضرورة مراعاة عدم تعطيل اليوم الدراسي.

4- ضرورة أداء الامتحان العملي للمواد المختلفة، كل فيما يخصه حسب التعليمات الواردة للمدارس قبل الامتحان التحريري بوقت كافي، بالإضافة إلى ضرورة عدم تعطيل اليوم الدراسي.

5- تقويم مواد الأنشطة التربوية عمليًا قبل نهاية الفصل الدراسي المستهدف بأسبوعين على الأقل.

6- قررت وزارة التربية والتعليم إعفاء طلبة المنازل من أداء الامتحان مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والأنشطة والاختبارات التحريرية.

7- التنبيه على أن زمن إجابة الإملاء سيكون 20 دقيقة مستقطع من توقيت إجابة اللغة العربية.

8- فيما يخص الطلبة من "ذوي الهمم" المصابين بشلل دماغي وتوحد ذهني تكون امتحاناتهم بنفس الجداول مع عدم مضاعفة الفترة الزمنية.

9- امتحانات الطلبة "ذوي الهمم" تكون موضوعية، وبعيدة تمامًا عن الأسئلة المقالية، مع ضرورة أن تكون ورقة الأسئلة هي ورقة الإجابة.

في سياق متصل نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في وقت سابق وجود نية لديها بتبكير مواعيد امتحانات الترم الثاني لطلبة صفوف النقل والشهادة الإعدادية، مؤكدة أن هذه الأنباء مجرد شائعات ولا أساس لها من الصحة، مشددة على أن الوزارة ملتزمة بمواعيد الامتحانات التي تم إعلانها سابقًا.