الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 08:00 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصحة: صدور 79 ألف شهادة طبية مؤمنة لراغبي الزواج

مبادرة المقبولين على الزواج
مبادرة المقبولين على الزواج

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أنه جرى زيادة عدد مراكز فحص المقبلين على الزواج لـ302 مركز بجميع محافظات الجمهورية، وجار العمل على زيادة أعداد المراكز تباعًا.

وأضاف أن نتائج التشغيل التجريبي للمبادرة منذ 26 فبراير الماضي، إذ تم إجراء الفحص الطبي لـ110 آلاف من راغبي الزواج، كما جرى إصدار 79 ألف شهادة طبية مؤمنة لراغبي الزواج، مشيرًا إلى أن نسب زواج الأقارب بلغت 12%.

وأضاف أن الاستفادة الطبية والاجتماعية المتوقعة من تطبيق المبادرة على المدى القصير والطويل، مشيرا إلى أن أهمية تلك المبادرة في الوصول إلى جيل خال من الأمراض الوراثية والمعدية.

كما استعرض الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة، لشئون مشروعات ومباداة الصحة العامة، الفحوصات والخدمات المقدمة من خلال المبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، ودورة العمل بداية من التردد على مراكز الفحص وحتى إصدار الشهادة.

وأوضح أن محاور العمل بالمبادرة تتضمن التوعية المجتمعية، فحص ما قبل الزواج، التشخيص والعلاج، كما تستهدف المبادرة إجراء 12 فحصًا طبيًا للأمراض غير السارية، والأمراض المعدية والأمراض المنتقلة جنسيًا، وفصيلة الدم، والأمراض الوراثية، فضلاً عن الاستبيان النفسي والصحة الإنجابية.