الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 03:14 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة: 441 مهاجرا غرقوا في البحر الأبيض المتوسط

قالت المنظمة الدولية للهجرة، التي تعمل تحت إشراف الأمم المتحدة، أن 441 مهاجراً غير نظامي لقوا حتفهم في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​في الربع الأول من عام 2023، مما يجعله "أعلى عدد وفيات يُسجل في ربع السنة الأول. العام منذ 2017 ".

وفقًا لبيان من المنظمة الدولية للهجرة، هناك زيادة في عدد الضحايا في وسط البحر الأبيض المتوسط، وهو أحد أخطر نقاط العبور للمهاجرين غير الشرعيين.

يتسبب التأخير في جهود الإنقاذ التي تقودها الدول والعقبات التي تعترض عمليات المنظمات غير الحكومية مع سفن البحث والإنقاذ في المنطقة في زيادة الخسائر في الأرواح.

وثق مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة 441 حالة وفاة لمهاجرين غير شرعيين في الربع الأول من هذا العام، مسجلاً "أعلى عدد من الوفيات المسجلة في ربع العام منذ عام 2017".

قال المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، أنطونيو فيتورينو، إن الأزمة الإنسانية المستمرة في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​أصبحت لا تطاق: وأضاف "منذ عام 2014، تم تسجيل 20 ألف حالة وفاة. أخشى أن هذا الوضع أصبح طبيعيًا. وقد أدى التأخير في جهود البحث والإنقاذ التي تقوم بها الحكومات إلى خسائر في الأرواح. إن إنقاذ الأرواح في البحر هو التزام قانوني على الدول. في جهود البحث والإنقاذ، نحتاج إلى رؤية عمل استباقي تقوده الدولة".

وبينما كان هناك تأخير في 6 عمليات إنقاذ نفذت بقيادة دول في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​هذا العام، أدت هذه التأخيرات إلى مقتل 127 شخصًا على الأقل.

في الآونة الأخيرة، تراجعت جهود البحث والإنقاذ التي تقودها المنظمات غير الحكومية بشكل ملحوظ.

ارتفع عدد المهاجرين الوافدين إلى إيطاليا، حيث وصل 3 آلاف مهاجر غير نظامي نهاية الأسبوع الماضي، إلى 31 ألفًا و357 هذا العام.

في تدفق الهجرة غير النظامية إلى أوروبا، يبرز طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​كواحد من الطرق التي لوحظ فيها التنقل المكثف في السنوات الأخيرة.

على هذا الطريق، عادة ما تنقذ منظمات المجتمع المدني الأوروبية المهاجرين غير الشرعيين الذين يطلبون المساعدة في البحر، بدلاً من المسؤولين الحكوميين الأوروبيين. تواجه هذه المنظمات غير الحكومية صعوبات في إجلاء المهاجرين غير الشرعيين الذين تنقذهم من وقت لآخر بسبب فشل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في توفير "ملاذ آمن".

يموت عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين كل عام أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط، بسبب اكتظاظ القوارب أو قلة الهواء والماء بسبب اكتظاظ القواىب.