الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:50 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: تنفيذ الإصلاحات الضريبية الدولية يساعد الاقتصادات الناشئة على تحمل الصدمات

الدكتور محمد معيط - أرشيفية
الدكتور محمد معيط - أرشيفية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن تنفيذ الإصلاحات الضريبية الدولية يساعد الاقتصادات الناشئة على تحمل الصدمات العالمية الراهنة والتي نتجت عن جائحة «كورونا» والحرب في قارة أوروبا، مع ارتفاع معدلات التضخم لمستويات غير مسبوقة، عبر زيادة حصتها من الإيرادات الضريبية.

وأضاف معيط على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، أن ذلك يأتي على نحو يمكنها من توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين وتلبيه تطلعاتهم التنموية، وتحسين مستوى معيشتهم، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

وأكد أن التحديات الضريبية الدولية مثل التآكل الضريبي ونقل الأرباح خطرًا كبيرًا على جهود التنمية وعائدات الحكومات، حيث نتطلع إلى مواجهة هذه التحديات باستخدام أنظمة أكثر تطورًا وحوكمة، بالتوزاى مع الجهود الدولية التي تتم باستمرار بهدف إعادة تشكيل الهيكل الضريبي الدولي بطريقة تضمن بناء نظام ضريبي عادل علي المستوي العالمي، على مدار العقود الماضية.

وأشار إلي التطلع كذلك إلى تطبيق قواعد دولية قادرة بشكل أكبرعلى معالجة التحديات الضريبية التي تنتج عن رقمنة الاقتصاد، على نحو يسهم في الحفاظ على الحقوق الضريبية وتعبئة الموارد الكافية لتحقيق النمو العادل، وتلبية أجندة التنمية المستدامة الطموحة.

وأضاف الوزير، أن التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة في الإدارات الضريبية الدولية يحقق أكبر قدر من العدالة الضريبية حول العالم، منوها إلى ضرورة بناء القدرات التكنولوجية للدول النامية من أجل تنفيذ القواعد الضريبة الدولية.

موضوعات متعلقة