الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:11 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. صندوق النقد: لم نتفق مع مصر على موعد المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادى

صندوق النقد الدولي - أرشيفية
صندوق النقد الدولي - أرشيفية

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن مصر اعتمدت إصلاحات أساسية خلال السنوات الماضية، كما دعم الصندوق مصر إلي حد كبير خلال فترات الصدمات، وخاصة في عام 2020 عقب أزمة كورونا.

وأضاف أزعور خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن صندوق النقد الدولي قدم دعمًا علي شكل برامج تصل قيمتها إلي 8 مليارات دولار، بجانب دعم مصر في الوقت الحالي من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الوطني الشامل.

ولفت مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إلى بدء التحضير للمراجعة الأولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الوطني الشامل، وسيتم تحديد موعد المراجعة الأولي للبرنامج بمجرد جاهزية مسئولي الصندوق والجانب المصري.

صندوق النقد الدولي

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت موافقة مجلس إدارة "صندوق النقد الدولي"، في 16 ديسمبر 2022، على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الوطني الشامل، والممتد لمدة 4 سنوات، والذي سيدعم من قبل "صندوق النقد الدولي" من خلال تقديم تسهيل ائتماني ممتد للدولة المصرية بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار.

وأشار أزعور، إلى امتلاك الاقتصاد المصرى الكثير من القدرات، كما أن القطاع الخاص ديناميكي، مؤكدا على ضرورة إتاحة المجال بشكل أكبر للقطاع الخاص، وإعادة تصميم دور الدولة لتركز على القطاعات الأساسية، وزيادة دور القطاع الخاص ليتمكن من خلق الوظائف ودعم النمو الاقتصادي.