الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:12 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: الإصلاحات الضريبية تساعد الاقتصادات الناشئة على مواجهة الصدمات

وزير المالية في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين
وزير المالية في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الإصلاحات الضريبية الدولية تساعد الاقتصادات الناشئة على مواجهة الصدمات الخارجية، وذلك لأن زيادة حصيلة الإيرادات الضريبية تلبي الاحتياجات الأساسية للمواطن وتحسن مستوى المعيشة وترتقي بالخدمة المقدمة إليهم.

وأضاف معيط على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، إن التحديات الضريبية التي تشملها نقل الأرباح والتآكل الضريبي تؤثر سلبًا على عائدات الحكومات وتعتبر خطرًا كبيرًا على الجهود التنموية، لذلك نتطلع إلى مواجهتها بأنظمة أكثر تطورًا وحوكمة.

وأشار وزير المالية إلى أن ذلك يأتي في إطار الجهود المبذولة على مدار العقود الماضية لإعادة هيكلة الضرائب بطرق عالمية عادلة.

وأضاف معيط، أننا نتطلع لتطبيق قواعد دولية أكثر مرونة وقدرة على معالجة التحديات الضريبية التي نتجت عن رقمنة الاقتصاد بما يساعم في الحفاظ على حقوق الشعوب.

وأشار وزير المالية إلى أن المبادرات الدولية الخاصة بالضرائب والتي تهدف لإصلاح الإطار الضريبي الدولي انعكست على فرض حد أدنى للضرائب بنسبة 15% على أنشطة الشركات متعددة الجنسيات والذي يساهم في كونها تدفع حصة ضرائب عادلة أينما كانت تعمل وتدر ربحا بمختلف دول العالم.

موضوعات متعلقة