الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب شهير يحذر من تناول المكملات الغذائية: «لو بتدوب في الماء عادي»

المكملات الغذائية
المكملات الغذائية

بعد التحذير من تناول مشروب العرقسوس باعتباره مشروب رمضاني ويحرص على تناوله الكثيرين، كونه يضر بالقلب، جاءت تحذيرات أخرى من تناول المكملات الغذائية خاصة تلك التي تؤخذ على شكل كبسول، لكونها تضر بالكلى في حالة عدم احتياج الجسم لها.

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الأمراض الباطنية، عبر برنامجه "ربي زدني علما" المذاع على فضائية صدى البلد، من تناول المكملات الغذائية دون حاجة الجسم لها، خاصة تلك التي تؤخذ في صورة كبسولات أو أقراص، لكونها تؤثر بشكل مباشر على الكلى، لاحتوائها على مواد يمكن أن تصيب بالفشل الكلوي مع الاستمرار في تناولها.

وأضاف، أن السبب الوحيد الذي يمكن أن يدفع لتناول المكملات الغذائية، هو أن يكون الجسم في حالة ماسة لها، وهذا يعرف بعد إجراء تحاليل طبية، وينبغي أن يتم ذلك كله تحت إشراف طبي.

وأكد على أن تناول المكملات ليس شيء ترفيهي يؤخذ دون حساب بغرض تقوية الجسم، بل هو خطوة هامة وخطيرة في الوقت ذاته، إذ يمكن أن تضر الجسم مثلما يمكن أن تفيده، لذلك ينبغي الامتناع عن تناولها بشكل عشوائي دون الحاجة الحقيقية له.

وأشار موافي إلى، أن المكملات الصلبة التي تؤخذ في صورة كبسولات أو أقراص، مثل فيتامين "ك" و"د" و"هـ"، تضر بالكلى إذا لم تتم تحت إشراف طبي، وإذا زادت نسبتها في الجسم، وينبغي إيقافها فوراً إذا كنت ممن يتناولها، بينما الفيتامينات التي تؤخذ في صورة شراب أو تذوب في الماء، مثل فيتامين "سي"، لا تضر في حالة زيادة نسبتها في الجسم، لكونه تخرج مع الماء الذي يطرده الجسم كل يوم.

ونصح بضرورة تناول الخضروات والأطعمة المفيدة بدلاً من المكملات الغذائية، إذ يمكن أن يستعيض الجسم نقص الفيتامينات والمعادن من خلال الأطعمة الطبيعية