الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 04:40 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصليب والهلال الأحمر»: إيصال المساعدات إلى الخرطوم «شبه مستحيل»

أفاد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، اليوم الثلاثاء، بأنه من المستحيل إيصال المساعدات إلى العاصمة السودانية الخرطوم والمناطق المحيطة بها بسبب النزاع.

ودعا فريد أيواري، رئيس وفد الاتحاد الدولي إلى السودان، في بيان صحفي، الأطراف إلى دعم إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من النزاع.

وعبّر أيواري، الذي حذر من احتمال انهيار النظام الصحي السوداني بأنه إذا استمرت النزاعات عن استحالة إيصال المساعدات الإنسانية إلى الخرطوم ومحيطها.

وأشار إلى وجود مشكلة الغذاء والماء والكهرباء في المدينة، وذكر أن الكثير من الناس طلبوا دعمهم للإخلاء.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، صباح يوم 15 أبريل في الخرطوم، عاصمة السودان، وفي مدن مختلفة.

وتحول الخلاف بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى صراع ساخن في الأشهر القليلة الماضية.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، أن الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش، قرر حل قوات الدعم السريع التي اشتبكت مع الجيش، وإعلانها قوة متمردة على الدولة.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم ارتفع إلى 270 اليوم.

كما أعلن الجيش السوداني أنه سيلتزم بالدعوة إلى وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة التي اقترحتها الأطراف الدولية اعتبارًا من الساعة 18.00.