الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:51 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من وحي مسلسل «جميلة».. ما هي الأضرار النفسية لضرب الأطفال؟

مسلسل جميلة-ياندكس
مسلسل جميلة-ياندكس

استخدمت النجمة "عبير صبرى"، التي تقوم بدور "نرمين" العنف ضد ابنها في مشهد لمسلسل "جميلة"، وهددته بالحرق، بسبب اكتشافه زواجها من رجل آخر غير ولده، الذي يلعب دوره النجم "هانى عادل"، لذلك أصيبت بالعصيبة، مما أدى لضربه.

حول هذا، أكدت هناء لمعي، أخصائي الصحة النفسية فى حديثها الخاصة لموقع "الطريق"، أن الضرب مع الأطفال من أخطر أنواع العقاب، ويمكن أن يسبب سوء الحالة النفسية للأطفال.

ماهي الأثار السليبة عند ضرب الأطفال:

شددت على أن استخدام أساليب الضرب والعنف مع أطفالهم، ولكن من الأخطاء التي يقع فيها الآباء والأمهات، وهي التعامل بطريقة العقاب، يرجع لإعتقادهم بأن هذا الأسلوب يغرس الانضباط فيهم، ويجعلهم أكثر وعيًا، وأيضا يفكر أكثر من مرة قبل تنفيذ الأشياء.

قالت " لمعي"، إن كل هذه الأساليب الخطأ، تسبب نتائج العكسية على صحة طفلك، وقد يفعل كل الأخطاء بجانب أنه يخترع الكثير من الطرق لارتكاب الأشياء الغير صحيحة بدون علم الآباء والأمهات، مما يؤدي لتعرضهم لمشكلات نفسية وجسدية تظهر عليهم.

كما نوهت "لمعي"، بأن المشكلات النفسية التي تحدث لهم، والآثار السلبية، قد يقلل من احترامه لنفسه، بالتالي يظل خائفا من كل شئ، مما يسبب شعورهم بالخذلان والإحباط والغضب الشديد مع الآخرين، ولا يحقق نتائج جيدة فى دراسته، ويصاب بالتشتت، ويصبح في هذا الوقت أكثر عدوانية مع غيره، بسبب فقدانهم للثقة فى نفسهم ولمن حولهم.