الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:51 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحوث الفلكية: مركز الفلك الدولي أوضة وصالة.. ومعندوش إمكانيات زينا لرؤية الهلال

البحوث الفلكية-فيسبوك
البحوث الفلكية-فيسبوك

أثار مركز الفلك الدولي جدلا كبيرا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك عقب إعلانه عدم رؤية هلال شوال اليوم الخميس، مؤكدا على أن عيد الفطر يوم السبت المقبل وليس غدا الحمعة كما أعلنت البحوث الفلكية الجوفيزيقية التابعة لمرصد حلوان.

تواصلت جريد "الطريق" مع البحوث الفلكية لحسم الجدل المتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي.

الفلك الدولي غرفة وصالة

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس البحوث الفلكية والجوفيزيقية التابع لمرصد حلوان، إن الفلك الدولي ليس معهد بل مركز، وهو عبارة عن منزل تنقسم إلى غرفة وصالة، مؤكدا بأن البحوث الفلكية لا تعتمد على توقعاتهم أو دلالاتهم.

العيد غدا الجمعة

وأضاف القاضي، في تصريحات خاصة ل"الطريق" أن مركز الفلك الدولي لا يقع في مصر بل في الإمارات لذلك يجب على المواطنين اتباع الجهات التابعة لهم وهي البحوث الفلكية ودار الإفتاء المسؤولة على تأكيد بأن غدا يوم الجمعة.

إمكانيات البحوث الفلكية

وتابع القاضي، أن البحوث الفلكية تمتلك محطات رصد على مستوى جمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أن لديهم إمكانيات متمثلة في مراصد فلكية توجد في "حلوان، والقطمية، أبو سمبل".

وأوضح، القاضي، أن البحوث الفلكية يوجد بها التلسكوبات المحمولة، والتي تؤهل تسعة لجان منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية لرصد الهلال، وتضم عدد كبير من التلسكوبات والباحثين.

وأكد، رئيس معهد البحوث الفلكية، على أن هذه الإمكانيات ليست موجود في مركز الفلك الدولي.

7 دول تعلن عن العيد

يذكر أن، مركز الفلك الدولي كشف عن 7 دول تم إعلنهم بأن عيد الفطر المبارك يوم السبت المقبل.

كما يمكن الاشتراك في مركز الفلك الدولي، للتصديق على إمكانية عقد لقاءات وتصريحات تلفيزيونية، وذلك من خلال النسجيل بمبلغ 10 دولارات غي السنة.