الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:55 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحوث الفلكية تؤكد عدم تحديد مكان سقوط القمر الصناعي RHESSI حتى الآن

أماكن سقوط القمر الصناعي
أماكن سقوط القمر الصناعي

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، منذ قليل، في بيان له على عدم تحديد مكان سقوط القمر الصناعي «RHESSI »حتى الآن.

وأفاد المعهد أنه طبقًا لآخر بيانات متاحة للحسابات المدارية قد يكون سقط بأي نقطه بالمسار الأرضي المبين بهذا الشكل في الصورة التالية:

وأوضح المعهد أن نسبة دقة الحسابات تتأثر بخطأ قد يصل الي ساعتين و حتى الآن لم يرد ما يفيد من تأكيد من أي جهة رسمية تابعة للقمر الصناعي و لا شهود عيان حول سقوطه.

ولفت المعهد في بيانه، أن كتلة المركبة، تبلغ 300 كجم، ومن المتوقع احتراق معظم اجزاءه حال دخوله الغلاف الجوي دون إحداث اي ضرر يذكر.

والجدير بالذكر أن القمر الصناعي، (RHESSI) يتبع لوكالة الفضاء العالمية "ناسا"، وكان قد تم إطلاقه منذ 20 عاما، وكان الهدف منه أن يتم استخدامه في تصوير الشمس وظواهرها، ولكنه توقف عن العمل منذ عام 2018.


وفي سياق متصل، أكد مركز الفلك الدولي، في بيان سابق له، أن القمر الصناعي سيمر فوق عدة دول عربية وقد يشاهد السقوط أثناء مروره فوقها، ومن ضمن هذه الدول التي سيمر فوقها مصر، ما بين الساعة 00:19 و 00:25 صباحا بتوقيت غرينتش، مشيرًا في حالة مشاهدته وقت السقوط، سيظهر بشكل واضح على هيئة كرة نارية لامعة خلفها عدة إضاءات متحركة، مؤكدًا أنه سيحترق معظمه في الغلاف الجوي ولا يصل منه إلا القليل.