الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى يولد هلال شهر رمضان المبارك؟.. «البحوث الفلكية» يجيب

البحوث الفلكية
البحوث الفلكية

أفاد معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، اليوم الثلاثاء، بأنه من المقرر مولد هلال شهر رمضان المعظم مساء الثلاثاء المقبل، في تمام الساعة السابعة و24 دقيقة، وذلك حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وأيضًا الموافق 29 من شعبان عام 1444 المعروف بـ"يوم الرؤية".

أوضح معمل أبحاث الشمس، في بيان له، أن الأمر يأتي عقب حدوث الاقتران، مما يلاحظ أن الهلال الجديد لن يولد بعد غروب شمس، وذلك في "يوم الرؤية" تحديدًا في مدينة القاهرة، فضًلا عن أن الأمر يأتي أيضًا في أغلب العواصم والمدن والدول العربية والإسلامية، وذلك يغرب القمر في طور الهلال القديم.

تابع أن ظهور القمر قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ 9 دقائق، بينما في القاهرة بـ 10 دقائق أي فارق دقيقة وأحدة بين الدولتين، مبينًا أن الأمر أيضًا يتمثل في محافظات مصر، حيث يغرب القمر قبل غروب شمس بمدد تتراوح بين "8- 11 دقيقة".

أشار إلى أنه في العواصم والمدن والدول العربية والإسلامية نجد غروب القمر قبل غروب شمس "يوم الرؤية" بمدد تتراوح بين "3-16 دقيقة"، منوهًا إلى أن الأمر يأتي فيما عدا الدول الإفريقية "داكار ونواكشوط"، وذلك من خلال غروب الهلال بعد غروب الشمس بمدد تتراوح بين "1-2 دقيقة"، بينما ولاية لاجوس يغرب القمر مع غروب الشمس.