الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:21 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة: الرحمات والمغفرة بابهما مفتوح إلى يوم الدين

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

أوضح الدكتور علي جمعة، المفتي السابق للجمهورية، أن الرحمات والمغفرة بابهما مفتوح إلى يوم الدين، ومن أراد أن ينهل منها فعليه بجزء الليل الأخير فإنه تنزل فيه الرحمات من الله.

وأضاف مفتي الجمهورية الأسبق، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، قائلاً:"وذلك في كل ليلة لا تختص به ليلة دون ليلة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له» (صحيح البخاري)".

واستكمل الدكتور علي جمعة:"من أجل ذلك كان على المسلم أن يحرص في هذه الأيام على إصلاح ذات بينه، وعلى أن يجمع كلمته مع أخيه قبل دخول شهر رمضان، حتى إذا جاء شهر رمضان المبارك يجد المسلم نفسه قد صفت وخلت من البغضاء والتحاسد والشحناء فيغفر الله سبحانه وتعالى له ما تقدم من ذنبه".

ولفت مفتي الجمهورية الأسبق، إلي ان المسلم مأمور دائما وأبدا بأن يصلح ذات بينه مع الناس عامة، قال تعالى: (لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا) ، كما هو مأمور أن يصلح ذات بينه مع المؤمنين، قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).

واختتم مفتي الجمهورية الأسبق، حديثه قائلاً: "ولا يخفى أننا أحوج في هذه الأيام المباركة من الشهر الفضيل إلى التأكيد على قيمة رفع التشاحن والسعي لإصلاح ذات البين، لنستقبل شهر رمضان المبارك بنفوس صافية وروح عالية وأعمال متقبلة، فاللهم أصلح ذات بيننا ووفقنا إلى ما تحب وترضى".