الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القومي للبحوث» يعلن موعد شهر رمضان وعيد الفطر فلكيًا

رؤية شهر رمضان
رؤية شهر رمضان

أفادت المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الأحد، بموعد شهر رمضان المعظم فلكيًا، مؤكدًا أنه من المقرر أن يكون اليوم الأول الخميس موافق 23 من مارس الجاري، وذلك طبقًا للحسابات الفلكية التي يجريها المعهد، بالإضافة إلى أن الموعد يتوافق مع غرة شهر رمضان المعظم 1444هـ.

وأشار المعهد في بيان له، أنه من المقرر أيضًا أن يكون موعد عيد الفطر المبارك يوم الجمعة الموافق 21 أبريل، والتي ستكون أيضًا صلاته عند الساعة 5:47 صباحا بتوقيت القاهرة الكبري، فضًلا عن أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية في مدينة القاهرة، وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأردف "القومي للبحوث" أن موعد هلال رمضان عام 2023 سوف يولد مباشرة بعد حدوث ظاهرة الاقتران، والمقرر أن تكون في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444هـ الموافق 21 مارس الجاري والذي يسمي تحديدًا بـ"يوم الرؤية".

نوه إلى أن القمر في طور الهلال القديم يغرب قبل غروب الشمس في في المملكة العربية السعودية، وتحديد "مكة المكرمة" بـ 9 دقائق، وفي القاهرة بـ 10 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين "8 - 11 دقيقة".