الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:51 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تكرار الواقعة بالقاهرة.. ما حكم سرقة زينة وفوانيس رمضان؟

فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، منشور الكاتبة مروة كامل من سكان محافظة القاهرة، عبر صفحتها الشخصية بموقع فيسبوك، تروى فيه واقعة سرقة زينة بسيطة كانت قد علقتها أمام شقتها استعدادا لاستقبال شهر رضمان المبارك، ثمّ ذهبت إلى النوم لتستيقظ دون أن تجد الزينة.

سرقة الزينة

وكتبت مروة في المنشور: "مساء الخير، امبارح اشتريت زينة لرمضان بسيطة ولطيفة علقتها على باب الشقة من برا صحيت الصبح لقيتها اتسرقت! أهلًا رمضان!".

واستنكر رواد مواقع التواصل سرقة الزينة مؤكدين أنهم تعرضوا لسرقة فوانيس رمضان أيضا بعد ساعات من تعليقها بالشارع، وهو ما لم يعتاد عليه المصريون الذين كانوا يحتفون بالشهر المبارك من خلال تزيين الشوارع والحواري دون أن يقترب أحد إلى هذه الزينة بسوء.

زينة وفوانيس رمضان

لكن الغريب في هذه الواقعة أنّ بعض التعليقات اعتبرت زينة رمضان ليست حلالا من الأساس، متجاهلين ذنب السرقة الأمر الذي اعتبره البعض تضليل للحقائق وصيد في الماء العكر.

حكم سرقة الزينة وفوانيس رمضان

ويرصد موقع "الطريق" في هذا التقرير حكم سرقة الزينة وفوانيس رمضان، وأيضًا الحكم الشرعي لتعليقها احتفاء باستقبال الشهر الكريم.

قالت دار الإفتاء المصرية أنه لا حرج في تعليق زينة وفوانيس رمضان ما لم يصحبه محرم مثل الموسيقى أو كان فيه إسراف وتبذير، لأن الله تعالى ذم المبذرين فقال: إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا {الإسراء:27}.

فوانيس رمضان

وأضافت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني: إن خلت فوانيس رمضان (كما يقال) مما يصاحبها من أمور محرمة وكانت مجرد شرائط أو لمبات لا مغالاة فيها ولا تبذير فلا حرج فيها إذا لم يقصد بها التعبد، وإنما لأجل إظهار الفرح والزينة ونحوه.

عن حكم سرقة زنية وفوانيس رمضان، قال الشيخ علي المطيعي، أحد علماء الأزهر الشريف، إنّ السرقة حكمها ثابت مهما كان الشيء المسروق فالسارق يقع في الذنب في كل الحالات.

وأوضحت دار الإفتاء أن الواجب على من وقع في إثم السرقة أن يسارع بالتوبة إلى الله عز وجل، وأن يبادر إلى رد الحقوق إلى أصحابها، فإن إرجاع الحق لصاحبه من شروط التوبة الصادقة.