الطريق
الأحد 12 مايو 2024 04:51 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمل سلامة تشيد بجهود «المتحدة» في الماراثون الرمضاني

النائبة أمل سلامة
النائبة أمل سلامة

قالت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تمكنت من تقديم دراما تليفزيونية هادفة، خلال شهر رمضان المبارك.

وأشارت سلامة في بيان، إلى أن تلك المسلسلات ساهمت في نشر الوعي بين المواطنين، وتنمية الروح الوطنية، وترسيخ القيم المجتمعية الأصيلة التى تم اكتسابها من المبادئ الدينية، أو العادات والتقاليد، وابتعدت عن المشاهد التي تروج للإسفاف والابتذال.

وأضافت أن عددا من مسلسلات شهر رمضان المبارك، تمحور تركيزه بشكل أساسي على قضايا المرأة، وفي مقدمتها كفاح المرأة المعيلة من أجل تربية أبنائها، وحرمان المرأة من حقها في الميراث بعد وفاة الزوج أو الأب أو الأم، وهي من العادات السلبية المنتشرة في المجتمع، رغم تغليظ القانون عقوبة الامتناع عمدا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعي بالحبس لمدة 6 أشهر وغرامة 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأكدت عضو لجنة حقوق الإنسان، أن حصول المرأة على الميراث يحتاج إلى تغيير جذري في سلوكيات المواطنين، والالتزام بتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية، التي منحت المرأة حقوقها كاملة.

ولفتت الأنظار إلى أن دراما رمضان سلطت الأضواء أيضا على قضية في غاية الخطورة، وهي مشكلة ختان الإناث التي ما زالت منتشرة في قرى الدلتا والصعيد، رغم تجريمها قانونيا، وتغليظ العقوبة إلى السجن 5 سنوات لكل من أجرى ختانا لأنثى، وتصل إلى 7 سنوات إذا نتج عن ذلك عاهة مستديمة، وإذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات، وهذا القضية الحيوية تحتاج إلى زيادة الوعي بخطورتها، وجاء ذلك عن طريق الدراما الهادفة ووسائل الإعلام ومراكز طب الأسرة.