الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 07:09 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قائد الجيش السوداني: «لن أترك مركز القيادة إلا على نعش»

عبدالفتاح البرهان
عبدالفتاح البرهان

قال الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي في السودان، إن الأوضاع المعيشية في البلاد تتدهور، مؤكدًا قوله: "نشاطر المجتمع الدولي قلقه تجاه الرعايا".

وأكد في تصريحات لفضائية العربية، أن كل المطارات تحت سيطرة الجيش عدا مطاري الخرطوم ونيالا، مشيرا إلى أن قوات السريع تعتدي على البعثات الدبلوماسية، وتتخذ المدنيين دروعا بشرية.

ولفت "البرهان" إلى أن قوات الدعم السريع أخلت المستشفيات وحولتها لمرتكزات عسكرية، مشيرا إلى أنها هي من بدأت بالاعتداء واتخذنا موقفا دفاعيا.

وشدد على أن مجموعات الدعم السريع جرت السودان إلى حرب عبثية، مؤكدًا أن الجيش هو قوات سودانية وطنية خالصة وليس خاضعا لأي شخص.

وتابع البرهان بالقول: "أنا موجود حاليا في مركز القيادة ولن أتركه إلا على نعش، ولا أحد يمكنه التكهن متى وكيف ستنتهي الحرب لأن الحرب داخل المدن تطيل أمد المواجهة، وأنا أقوم بواجبي ومستعد لتحمل المسؤولية كاملة".

وذكر أن الجيش لا يستهدف أي شخصيات رسمية كما تفعل مجموعات الدعم السريع، مشددا على أن مزاعم محمد حمدان دقلو (حميدتي) قائد قوات الدعم السريع يراد بها الفتنة والوقيعة مع الجيران.

وأوضح رئيس مجلس السيادة السوداني أن الهدف هو عدم التصعيد والحفاظ على مكتسبات الدولة السودانية، مشيرا إلى أن الجيش يهدف تنفيذ الانتقال السياسي لحكومة مدنية.