الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:10 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمعية الأطباء العالمية تطالب بوقف استهداف المستشفيات في السودان

أعربت جمعية الأطباء العالمية عن قلقها بشأن سلامة العاملين في مجال الرعاية الصحية في السودان مع استمرار الحرب الداخلية رغم من الدعوات لوقف إطلاق النار.

في حديثه خلال جلسة مجلس الجمعية الطبية العالمية رقم 223 في نيروبي، كينيا، دعا رئيس الجمعية الطبية العالمية، الدكتور أوساهون إنابوليلي، إلى وقف فوري لإطلاق النار، محذرًا من أن المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية يجب ألا تصبح أهدافًا في الصراع المستمر.

انتشر القتال العنيف في أنحاء السودان خلال الأيام القليلة الماضية، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات. في هذه الاثناء، استهدفت منشآت طبية بضربات عسكرية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أشارت يوم الثلاثاء إلى أن 16 مستشفى في السودان خرجت عن الخدمة بسبب الهجمات وأن 16 مستشفى في الخرطوم وولايات أخرى، بما في ذلك دارفور، على وشك أن تكون معطلة بسبب إجهاد الموظفين ونقص الإمدادات.


كانت هناك أيضًا تقارير عن ضربات عسكرية ضد المنشآت الصحية، واختطاف سيارات الإسعاف أثناء وجود المرضى والمسعفين على متنها، ونهب المرافق الصحية والقوات العسكرية التي تحتل المرافق الصحية.

كما أبلغت مستشفيات الخرطوم التي تستقبل الجرحى عن نقص في الدم ومعدات نقل الدم والسوائل الوريدية والإمدادات الطبية وغيرها من الموارد المنقذة للحياة، كما تم الإبلاغ عن نقص في المياه ووقود الكهرباء والغذاء للمرضى.