الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 07:33 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خلال ساعات.. الجيش السوداني يبدأ إجلاء دبلوماسيين أجانب

أعلن الجيش السوداني، اليوم السبت، أن عمليات إجلاء الدبلوماسيين الأجانب من السودان ستبدأ "خلال ساعات"، مع دخول الصراع في البلاد أسبوعه الثاني.

يدور القتال بين الجـيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أسبوع، ويرفض الجيش السوداني الاستسلام.

وقال الجيش إن الفريق أول عبد الفتاح البرهان تحدث إلى قادة دول مختلفة مطالبين بإجلاء آمن لمواطنيهم ودبلوماسيـيهم من السودان، وسط اشتباكات دامية أسفرت عن مقتل أكثر من 400 شخص حتى الآن.

مع إغلاق المطار الدولي الرئيسي في السودان، أمرت الدول الأجنبية مواطنيها بالبقاء في مكانهم حتى يتمكنوا من معرفة خطط الإجلاء.

ووفق بيان للجيش السوداني وافق البرهان على تسهيل وتأمين إجلاء دبلوماسيين ومواطنين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والصين وفرنسا من السودان "في الساعات المقبلة".

وقال البرهان إن دبلوماسيين من السعودية نُقلوا بالفعل من بورتسودان وعادوا جواً إلى المملكة، وقال إنه سيتم إجلاء الدبلوماسيين الأردنيين قريبا بنفس الطريقة.

وكتب باراك رافيد، المراسل الدبلوماسي في والا نيوز، على تويتر: "الجيش السوداني يعلن عن إجلاء الدبلوماسيين الأجانب والمواطنين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين على متن طائرات عسكرية من مطار الخرطوم في غضون ساعات.

يقول الجيش السوداني إنه سيتم إجلاء الدبلوماسيين الأردنيين في وقت لاحق اليوم.


وكانت التقارير قد أشارت إلى أن الوزراء البريطانيين قد وضعوا القوات في حالة تأهب في حالة الحاجة إلى عملية جسر جوي للسماح لموظفي السفارة البريطانية وغيرهم من المواطنين الموجودين في البلاد للمعاظرة. وقالت وزارة الخارجية إنها لم تعلق على تقارير عن إجلاء عسكري.

قال متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة: "نحن ننسق عبر الحكومة ومع شركائنا الدوليين لتقديم أفضل مساعدة قنصلية مستمرة للمواطنين البريطانيين ودعم موظفينا الدبلوماسيين. سنواصل إصدار التحديثات مع تطور الوضع.".

واضافت "وزارة الدفاع تدعم الكومنولث الخارجي ومكتب التنمية من خلال التخطيط الحكيم لحالات الطوارئ المختلفة."