الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:46 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جسر جوي لإجلاء موظفي السفارة الأمريكية في السودان

قال مسؤول رفيع في حكومة الرئيس جو بايدن إن القوات الأمريكية تقوم بإجلاء محفوف بالمخاطر لموظفي السفارة الأمريكية في السودان، حيث أغلقت السفارة الأمريكية هناك مع احتدام القتال لليوم التاسع.

أكد مسؤول أمريكي ثان إن القوات الأمريكية التي نقلت موظفي السفارة جوا من الخرطوم غادرت بسلام المجال الجوي السوداني.

أمر الرئيس جو بايدن القوات الأمريكية بإجلاء موظفي السفارة بعد تلقي توصية في وقت سابق يوم السبت من فريق الأمن القومي التابع له مع عدم وجود نهاية في الأفق للقتال، وفقًا للمسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للبعثة.

ويعتقد أن أمر الإجلاء يشمل حوالي 70 أميركيا. كانت القوات الأمريكية تنقلهم جوا من منطقة هبوط في السفارة إلى مكان غير محدد.

أوقفت وزارة الخارجية العمل في السفارة بسبب الوضع الأمني ​​المتردي. ولم يتضح متى ستستأنف السفارة عملها.

قال البيت الأبيض إنه ليس لديه خطط لإجلاء بتنسيق حكومي للمواطنين الأمريكيين المحاصرين في السودان.

يقدر عدد المواطنين الأمريكيين المسجلين لدى السفارة بحوالي 16000 مواطن على في السودان.

مع دخول القتال بين فصيلين أسبوعه الثاني، قال قائد الجيش السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان، في بيان صباح اليوم السبت، إن قواته ستسهل إجلاء الدبلوماسيين والمواطنين من بريطانيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة "في الساعات القادمة ".

وأصدرت السفارة الأمريكية إنذارا في وقت سابق يوم السبت حذرت فيه من أنه "نظرا للوضع الأمني ​​غير المستقر في الخرطوم وإغلاق المطار، فإنه ليس من الآمن حاليا القيام بإجلاء بتنسيق من الحكومة الأمريكية لمواطنين أمريكيين عاديين". وبدأت خطة الإجلاء الأمريكية بشكل جدي يوم الاثنين بعد أن تعرضت قافلة السفارة للهجوم في الخرطوم.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الجمعة أنه تم نقل القوات الأمريكية إلى معسكر ليمونير في جيبوتي قبل إجلاء محتمل.

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية إنها لا تستطع تأكيد إجلاء أي دبلوماسي أو مواطن فرنسي. وأصدر ممثل عن وزارة الخارجية البريطانية بيانا مماثلا.