الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:28 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البعثة الدبلوماسية المصرية بالسودان: «لن نغادر قبل عودة آخر مواطن»

طلبت مصر من رعاياها المقيمين في السودان، إخلاء البلاد في ظل استمرار النزاع المسلح الدائر هناك، وكشف بيان لوزارة الخارجية عن إصابة أحد أعضاء السفارة المصرية بطلق ناري.

وبحسب البيان الأول لوزارة الخارجية اليوم، يتعين على المواطنين المقيمين خارج الخرطوم التوجه إلى أقرب نقطة التقاء محددة تمهيدًا لإجلائهم من السودان.

نقاط الالتقاء هي القنصلية المصرية في بورتسودان، والمكتب القنصلي بوادي حلفا.

أما بالنسبة للمصريين في الخرطوم، فقد نصحت وزارة الخارجية بالبقاء في منازلهم "حتى يتحسن الوضع الأمني ​​في العاصمة" للسماح بالإجراء بما يتماشى مع خطة الإخلاء العامة.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، فإن أحد أعضاء السفارة المصرية في السودان أصيب بعيار ناري، لكن لم يوضح البيان خطورة الإصابة.

ونقل البيان، الذي نُشر على حسابات وزارة الخارجية على منصات التواصل الاجتماعي، عن أبو زيد أن إجراءات الإجلاء لمجتمع وافد كبير مثل مصر في السودان يحتاج إلى تخطيط دقيق ومنظم، لا سيما بالنظر إلى تصاعد المخاطر على السلامة. وأكد المتحدث بعد ذلك إطلاق النار على أحد أعضاء السفارة.

وأضاف أبو زيد أن المعتقدات وأخلاقيات العمل المتأصلة في الدبلوماسيين المصريين تعني أنهم سيكونون آخر من يغادر الميدان، مشيرًا إلى ليبيا وأفغانستان وأوكرانيا كأمثلة على الإخلاء الناجح.

كانت القوات المسلحة المصرية قد أعلنت في 20 أبريل أنه تم إجلاء مجموعة القوات المصرية التي كانت على الأراضي السودانية عندما بدأ الصراع. في غضون ذلك، نسق وزير الخارجية سامح شكري مع نظيريه الهندي والهولندي وزيري الخارجية سوبرامانيام جايشانكار ووبكي هوكسترا مساهمة مصر في حماية الرعايا الهنود والهولنديين في السودان.