الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 02:18 مـ 18 ربيع أول 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةم. مدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
رئيس مجلس الإدارةم. مدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد عبد الجليل

اقتصادية قناة السويس: تطوير موانئ العريش والطور وشرق بورسعيد لجذب الاستثمارات

وليد جمال الدين
وليد جمال الدين

قال وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الهيئة ارتكزت في رؤيتها على العديد من المشروعات والاستثمارات التي تخدم أهل سيناء.

وأضاف جمال الدين، أن من ضمن المشروعات التي يتم تنفيذها مشروع تطوير ميناء العريش للاستفادة والاستغلال الأمثل للموقع المميز للميناء، والعمل على زيادة الصادرات المصرية من المنتجات السيناوية للأسواق الخارجية.

وأشار، إلى أن التطوير والأعمال التي تتم داخل الميناء يتزامن معها نمو في حركة استقبال السفن وشحنها بالمنتجات السيناوية وتصديرها للخارج.

وأفاد جمال الدين، أنه نظرا لقرب ميناء العريش من بعض الدول المجاورة، فيتم تصدير مواد البناء لهذه الدول للمساهمة في إعادة إعمارها.

وتابع، أن الميناء لعب دور كبير في استقبال سفن المساعدات الإنسانية المقدمة لسوريا وتركيا، حيث استقبل أول سفينة رورو على الرصيف التجاري الجديد بعد التشغيل التجريبي لشحنها بالمساعدات.

ويعد ميناء العريش المنفذ البحري الوحيد لمحافظة شمال سيناء وبعد الانتهاء من تطويره سيكون الميناء الأهم في شرق المتوسط، وبوابة الربط بين أوروبا وأسيا مما يساهم في أعمال التنمية ودعم الاستقرار وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

على جانب آخر، تعمل الهيئة الاقتصادية على جذب العديد من الاستثمارات لتوطين الصناعات المستهدفة في منطقة شرق بورسعيد المتكاملة بعد التعاقد على مشروعات تشغيل الأرصفة الجديدة بالكامل.

كما تعمل الهيئة، على إطلاق استراتيجية تصنيع السيارات من شرق بورسعيد لتتحول هذه المنطقة لأحد أهم مراكز التصنيع التي تساهم في سد احتياجات السوق المحلية والإقليمية من هذه الصناعة.

من جهة أخرى، تعمل الهيئة الاقتصادية على تطوير ميناء الطور التابع لها بمحافظة جنوب سيناء، حيث قامت باستغلاله لاستقبال حفارات البترول العاملة في حقول خليج السويس، لأعمال صيانة دورية في الميناء وتشغيل الميناء والاستفادة من موقعه الجغرافي.

موضوعات متعلقة