الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:08 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدار العربية تصدر «الآباء والبنات» لـ عماد أنيس بيطار

غلاف الرواية
غلاف الرواية

صدرت حديثا عن الدار العربية للعلوم ناشرون في لبنان، رواية «الآباء والبنات» للكاتب عماد أنيس بيطار، ومن تقديم الكتاب رانيا مياسي، وتقع الرواية في ١٣٦ صفحة من القطع الوسط.

وبحسب الناشر، فإن مسؤولية الرجل عن أفعاله، خاصة في العلاقة مع المرأة، هي المجال الذي تدور حوله تلك الرواية، حيث تبدو العملية الإبداعية هامة في إعادة ترتيب القيم الأخلاقية؛ وهذا ما دفع عماد أنيس بيطار إلى مقولة: «فحوى الحياة، ليس السعي إلى الكمال، بل لتقليل أخطائنا».

المكونات النصية

وهذا أيضاً هو بعض مما تؤشر إليه هذه الرواية في المكونات النصية ودلالاتها، بالموازاة مع تطور رؤيتها الانتقادية للواقع الاجتماعي وتجلياته; فنحن لم نخلق كي نبقى في الماضي وأخطائه.

التربية عنوان الحياة

وفي تقديمها للكتاب، قالت الكاتبة رانيا مياسي، إن التربية عنوان الحياة ومن دونها يكون وجودنا ناقصاً، ورواية الآباء والبنات تأخذك عبر سطورها إلى عالم قلّما يفكر الرجل فيه بجدية، إنه عالم تربية البنات، وهل المهمة تكون سهلة عندما تقع على عاتق الآباء فقط؟.

ماضي المرأة

وأضافت، يهدف الكاتب من روايته إلى إعطاء الحياة وجهاً ثقافياً، وتدخل الرواية إلى ماضي المرأة حينما كانت رقماً بين الضعفاء، وتدعو الرواية إلى تنمية شخصية الفتاة في بيئتها ومحيطها.

لمحة عن عماد أنيس بيطار

يذكر أن عماد أنيس بيطار, كاتب وروائي لبناني. صدر له، رواية "امرأة قبل الأوان"، و"الكاتبة الصغيرة"، اقصوصة، ورواية "امرأة لن تتكرر".