الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:20 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجموعة السبع الصناعية توافق على تعزيز الاستخدام المسئول لروبوتات المحادثة «ChatGPT»

الذكاء الاصطناعى - أرشيفية
الذكاء الاصطناعى - أرشيفية

وافقت مجموعة الدول السبع المتقدمة، على تعزيز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي، في ظل السعي لتسخير التقنيات المتطورة، ومنها روبوتات الدردشة ChatGPT، حيث يمكن أن تكون مفيدة للغاية، وفي نفس الوقت تواجه أيضًا بعض المخاوف المتعلقة بالخصوصية ومخاطر إساءة استخدامها.

وأوضحت وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم، أن وزراء التكنولوجيا والرقمية من الولايات المتحدة واليابان والدول الأوروبية أكدوا خلال اجتماعهم الذي استمر يومين شرق البلاد، على الحاجة إلى إنشاء تنسيق دولي بهدف تعزيز التدفق الموثوق فيه والحر للبيانات عبر الحدود الوطنية، وذلك نظرًا لأن تبادل البيانات أصبح جزءًا رئيسيًا من التجارة العالمية.

وأكد وزراء مجموعة السبع في بيان مشترك عقب اختتام محادثاتهم في تاكاساكي بمحافظة جونما اليابانية، إدراك الحاجة إلى إجراء تقييم على المدى القريب للفرص والتحديات التي تنطوي عليها تقنيات الذكاء الاصطناعي ومواصلة تعزيز السلامة والثقة، وذلك نظرا بالنظر إلى أن تلك التقنيات أصبحت بارزة بشكل متزايد عبر البلدان والقطاعات.

وقاموا أيضا بإقرار خطة عمل من أجل خلق بيئات مفتوحة وتمكينية للابتكار المسؤول للذكاء الاصطناعي، وكذلك الدعوة إلى مشاركة أوسع لأصحاب المصلحة في تطوير المعايير الدولية على أطر حوكمة تلك التقنيات، بجانب تعزيز الحوار حول مواضيع مثل تقييم المخاطر، من أجل تعزيز مفهوم التدفق الحر للبيانات مع الثقة، والذي اقترحته اليابان.

واعتمد وزراء من كندا وبريطانيا ألمانيا وفرنسا وإيطاليا الولايات المتحدة واليابان بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، خطط عمل منفصلة من أجل حوكمة الإنترنت وتعزيز البنية التحتية الرقمية المرنة في ظل المخاطر الجيوسياسية.