الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصدر بالتعليم: ضوابط واضحة لتقييم معلمي المدارس المصرية ــ اليابانية

من الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم
من الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم

يتساءل الكثير من المعلمين عن آلية تقييم معلمي المدارس المصرية ــ اليابانية، خاصة أن تقييم معلمي هذه المدارس يكون سببًا لاستمرار عمل المعلمين بها أو عدم استمرارهم.

آلية تقييم معلمي المدارس المصرية ــ اليابانية

وفي السطور التالية يقدم "الطريق" كل ما تريدون معرفته حول هذا الشأن.

وفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فإن آلية تقييم معلمي المدارس المصرية اليابانية يعتمد على العديد من الضوابط الواضحة والتي جرى وضعها من قبل مسؤولي وزارة التعليم.

أوضحت الوزارة أنه يجرى تقييم نصف سنوي وسنوي لأداء المعلمين، وعليه يتخذ القرار باستمرار المعلم أو عدم التجديد للعقد السنوي له، مشيرة إلى أن اختيار معلمي المدارس المصرية ــ اليابانية يكون على أسس علمية وفنية.

من جانبها كشف مصدر مطلع بوحدة المدارس المصرية ــ اليابانية، تقييم المعلمين يبدأ منذ اللحظة الأولى لتقديم طلبات التحاقهم بالعمل، لا سيما أن التسجيل يكون إليكترونيًا فقط وعلى رابط التقديم الإلكتروني ولا يوجد أي تقديم ورقي على الإطلاق.

وعقب الانتهاء من التسجيل على رابط التقديم وإغلاق باب التقدم للالتحاق، تفرز بيانات جميع المتقدمين، والترتيب فيما بينهم من الأكبر سنًا وحتى الأصغر، لا سيما أن أهم شرط لقبول التلاميذ بالمدارس المصرية اليابانية هو السن الذي يعتبر بمثابة المعيار الأساسى فى اختيار المعلمين خاصة في المراحل الأولى للمدرسة.

إجراءات القبول بوظائف المعلمين بالمدارس اليابانية

على صعيد متصل، كشفت وحدة المدارس المصرية اليابانية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن قواعد اختيار المعلمين بهذه المدارس، مؤكدة أن الاختيار المبدئي يكون بناء على الأعلى تقييما في مراحل التقدم.

وأوضحت وحدة المدارس المصرية اليابانية، أنه يجرى التواصل فقط مع المعلم الذي حقق معايير الاختيار المبدئي عن طريق البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المسجل في استمارة التقدم، في حين يتم دعوة من تم اختيارهم بشكل مبدئي لمقابلة شخصية لمراجعة الأوراق الثبوتية وعقد مقابلة شخصية في التخصص ومحاكاة لشرح موضوع في مجال التخصص واختبار لغة إنجليزية تحدث وكتابة.