الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:31 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 معلومات حول كتيب مفاهيم امتحانات الثانوية العامة 2023

من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم
من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم

يزداد البحث خلال الوقت الحالي عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023، ومن بين التفاصيل التي تهم طلبة الثانوية العامة وأولياء أمورهم هي "كتيب المفاهيم" الذي سيكون بديلًا لدخول الكتاب في الامتحانات، في السطور التالية يقدم لكم موقع "الطريق" كل ما تريدون معرفته عن "كتيب المفاهيم".

معلومات عن "كتيب مفاهيم" امتحانات الثانوية العامة 2023

1- كتيب المفاهيم هو أحد الأدوات التي تتسق مع فلسفة التقويم الجديد في الثانوية العامة.

2- السبب في اللجوء لـ"كتيب المفاهيم" أثناء الامتحانات أن الاستراتيجية الجديدة لامتحانات الثانوية العامة لا تعتمد على الحفظ الصم للمعلومات المتضمنة في المقررات الدراسية.

3- كتيبات المفاهيم تساعد على تحقيق رؤية المنظومة الجديدة للتعليم من خلال توظيف المعلومات الموجودة في كتيب المفاهيم في إجراء عمليات عقلية أعلى.

4- كتيب المفاهيم يخفف العبء المعرفي والضغوط علي الطالب أثناء الاستذكار حيث سيكون غير مضطر لحفظ كل تفاصيل كل مادة.

5- كتيب المفاهيم لا يغني عن مذاكرة المقررات بشكل جيد لأن الكتيبات تتضمن مفاهيم وقوانين ونصوصها بدون أن توضح العلاقات بين تلك المفاهيم وهو ما تتضمنه المقررات الدراسية.

6- يجب علي الطالب قراءة كتيب المفاهيم في كل مادة وان يكون علي دراية كبيرة بها حتى يمكنه الربط بين المعلومات المتضمنة فيها وأسئلة الامتحان خاصة مع تشابه المفاهيم في بعض المواد سواء داخل المادة أو عبر المواد.

7- يستطيع الطالب استخدام تلك الكتيبات المتاحة علي النت كموجهات لاستذكاره مع استكماله سواء بشكل عقلي أو مكتوب لما قد يوجد من نقص في مفاهيم بعض الدروس.

8- يجب على الطالب أن يتوقع أن تأتي الاسئلة نصًا من كتيبات المفاهيم وإلا تحولت هذه الكتيبات إلى أداة للغش وهذا لن يحدث إطلاقًا.

9- من الضروري ألا ينخدع الطالب بوجود سؤال ما يرتبط بمعلومات في كتيبات المفاهيم بشكل مباشر أو واضح لأن ذلك قد يتسبب في تشتيت الطالب ضعيف التحصيل.

10- يجب علي الطالب الإجابة على الأسئلة التي استذكرها بشكل جيد دون الرجوع الي كتيبات المفاهيم، ويمكن للطالب ترك الاسئلة التي تحتاج منه إلى تصفح "الكتيبات" إلى ما بعد الإجابة علي الأسئلة التي يتأكد من حلها.