الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:34 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات معيط.. اقتصادي: مصر نجحت في عبور أزمة الدولار

 أسامة زرعي
أسامة زرعي

أثارت تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية، والتي تحدث فيها عن وجود تحسن في معدلات الإفراج الجمركي في الموانئ وإقرار تيسيرات في الإجراءات الخاصة بالإفراج الجمركي عن سلع وبضائع ومنتجات التي يتم استيرادها من الخارج في عدد من المواني والمنافذ الجمركية والتي بلغت قيمتها حوالي 23 مليار دولار منذ يناير الماضي وحتى شهر أبريل الجاري حالة من الارتياح في مجتمع الأعمال في مصر باعتبار أن ذلك مؤشر على قرب انتهاء أزمة نقص السيولة الدولارية في مصر.


وقال أسامة زرعي الخبير الاقتصادي، إن الإفراج عن السلع المستوردة من الجمارك هو مؤشر علي مدى توافر السيولة الدولارية في مصر وخاصة في ظل أزمة دولية خانقة لافت إلى أن الإفراج عن سلع بقيمة تبلغ 23 مليار دولار في 4 أشهر يؤكد أن الاقتصاد المصري قد تحسنت قدرته على اجتذاب الدولار من الخارج وهو ما يؤشر على نجاح الحكومة في عبور أزمة الدولار نسبيا وإن كانت هناك العديد من الخطوات التي ينبغي علي الحكومة تنفيذها قريبا.


وأضاف أسامة زرعي في تصريح خاص لـ "الطريق" أن جذب الاستثمارات الدولية هو إحدى أهم البدائل لتعويض الأموال الساخنة أو ما تعرف بالهوة كاش وهو ما يتطلب من الحكومة الإعلان عن سياسة ضريبية ثابتة وجاذبة وبالتالي تقديم حوافز ضريبة مدروسة في عدد من القطاعات الاقتصادية القادرة علي جذب الاستثمارات الدولية بشكل مباشر.


وأوضح أن الحكومة عليها الإسراع في طرح الشركات الحكومية التي تم الإعلان عن طرحها للاستثمار في البورصة أو لمستثمر استراتيجي من أجل جذب المزيد من الاستثمارات الدولية وكذلك الخروج من القطاعات الاقتصادية التي أعلنت عن التخارج منها في وثيقة الدولة لبناء الثقة مع القطاع الخاص ودعم دورة في قيادة عملية التنمية.


وطالب أسامة زرعي الحكومة بتفعيل برنامج أبدا عبر تقديم الدعم للسياسات الخاصة بإحلال الواردات من خلال دعم التعاون بين الشركات الحكومية والقطاع الخاص والشركات الأجنبية من أجل بناء شركات صناعية تستهدف استبدال الواردات المصرية وإحلالها وزيادة الصادرات.


وتابع أسامة زرعي أن صندوق النقد الدولي يتوقع أن ترتفع إيرادات مصر دولارية لتصل إلى 139 مليار دولار من مصادر النقد الأجنبي الرئيسية لمصر، خلال العام المالي الجاري وهو ما يؤشر على أن مصر باتت قادرة مع تطبيق المزيد من السياسات المالية التحفيزية علي عبور أزمة الدولار.

موضوعات متعلقة