الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 09:00 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصدر بميناء أرقين ل«الطريق»: اللي دخلوا مصر عبر الميناء تم التأكد من هويتهم

ميناء أرقين البري
ميناء أرقين البري

صرح مصدر مسؤول بميناء أرقين، لموقع «الطريق»، اليوم الأحد، أن جميع من دخلوا إلى مصر عبر الميناء كانوا قد دخلوا بصورة قانونية وتم الكشف عن هويتهم والتأكد منها من خلال اتباع إجراءات تأمين الحدود المصرية.

تسهيل عبور المصريين وغير المصريين

وفي سياق متصل أكد اللواء عمرو إسماعيل، رئيس هيئة الموانيء البرية والجافة، أن جميع المسؤولين يعملون على تسهيل عبور المصريين وغير المصريين القادمين من السودان عبر ميناء أرقين، بمساعدة السلطات الحدودية السودانية.

وقال إسماعيل إن ميناء أرقين البري على الحدود المصرية السودانية، يعد أحدث ميناء تم افتتاحه في الموانيء البرية، ويعمل على مدار الساعة لتسهيل عبور القادمين إلى مصر.

15 ألف سوداني عبروا المعبر

وصرح رئيس هيئة الموانيء البرية والجافة، أن أكثر من 15 ألف مواطن سوداني، قد دخلوا الأراضي المصرية من خلال ميناء أرقين حتى الآن، فضلا عن الجنسيات الأخرى التي دخلت عبر الميناء إلى الأراضي المصرية من السودان.

وأكد إسماعيل على عدم وجود أي مشكلات وقعت اثناء دخول القادمين من السودان إلى مصر، قائلا "استقبلنا مختلف الجنسيات من السودان وليس المصريين والسودانيين فقط"، مشيرا إلى أن أعداد السودانيين أضعاف المصريين،الذين عبروا ميناء أرقين.

وشدد إسماعيل على أنه لم تحدث أي عملية تسلل لأي عناصر خطرة عبر معبر أرقين إلى الأراضي المصرية وان الجهات الحكومية في يقظة تامة لهذا الأمر.

ماذا يحدث بالسودان

وشهدت دولة السودان الشقيقة صراعات عسكرية منذ يوم السبت الموافق 15 أبريل الجاري، حيث نشبت خلافات أدت إلى اشتباكات عسكرية بين قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع.

من هم قوات الدعم السريع

والجدير بالذكر أن قوات الدعم السريع السودانية، هم مجموعة من مليشيا شبه عسكرية تأسست للدفاع عن الوطن بجانب الحكومة السودانية خلال حرب دارفور في عام 2003، وقد تم الإعتراف بها بشكل رسمي كقوات دعم سريع في عام 2013، حيث تم إعادة هيكلتها لتصبح تحت قيادة جهاز الأمن والمخابرات الوطني بالسودان.

وكان الإعتراف بإعادة نشاط ميليشيات الجنجويد بشكل رسمي بهدف، مواجهة الجماعات المتمردة في إقليم دارفور وجنوب كردفان وولاية النيل الأزرق حينذاك.

وفي الوقت الحالي، تدور الاشتباكات في مواقع استراتيجية في أنحاء العاصمة السودانية ، بين أفراد من قوات الدعم السريع شبه العسكرية، وقوات الجيش النظامية.