الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:50 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فيلم كليوباترا على «نتفليكس».. هل يتحرك البرلمان لمنع سرقة الحضارة المصرية؟

رشا إسحق
رشا إسحق

حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرض منصة «نتفليكس» فيلم عن الملكة كليوباترا وذلك بعد تعمد صناع الفيلم إظهار الملكة «كليوباترا السابعة» بملامح أفريقية وبشرة سمراء وهو ما يعد مخالفة متعمدة للحقائق التاريخية شبح الأفروسنتريك وسرقة الحضارة المصري وتعد الحضارة المصرية القديمة، هي الحضارة المهيمنة على العالم القديم فمصر هي رأس الحضارات وصاحبة أعظم تراث حضاري وتاريخي.

تلك الحضارة التي تشهد اليوم هجمة شرسة من أصحاب البشرة السوداء، الذين قامو بتأسيسي حركة الأفروسنتريك أو (المركزية الأفريقية)؛ في محاولة منهم لإثبات أحقيتهم في أجدادهم الفراعنة -وفاقا لزعمهم- وبالتبعية آثارهم وأمجاد هذه الحضارة العظيمة وخطورة هذه الحركة هي الترويج لفكرة أن المصريين الحاليين لا علاقة لهم بالمصريين القدماء.

لأن المصريين القدماء -حسب زعمهم- قد هاجرو إلي الجنوب تدريجيًا وذلك عقب دخول العرب إلى مصر مع الفتح الإسلامي ومن قبلهم الاحتلال الروماني لمصر.

من جانبها أكدت النائبة إيرين سعيد أن الحضارة المصرية كانت دائما محل للتشكيك بهدف لفصل المصريين عن تاريخهم سواء بدافع الحقد التاريخي على مصر أو محاولة السطو على الحضارة المصرية والتي كان أعظم حضارات العالم القديم والتي استمرت على مدار الأف السنين وهو ما ذكر في جميع المراجع التاريخية المعتمدة مؤكدة أن الحضارة مصر القديمة وليست كما يعتقد البعض بإطلاق اسم الحضارة الفرعونية عليها مشيرة إلي أن علم المصريات يدرس في العديد من الجامعات الدولية ذات المكانة الرفيعة.

وأضافت النائبة إيرين سعيد في تصريح خاص لـ "الطريق"، الكتب السماوية جميعا “التوراة والإنجيل والقرأن” وهي أحدي أهم الشواهد قد ذكرت على أن القبط وهم المصريين الحاليين هم أهل مصر وهم من شيدوا هذه الحضارة العظيمة.

وعن إمكانية إصدار تشريعات لحماية الحضارة المصرية أوضحت النائبة إيرين سعيد أن الأمر يحتاج لوجود رؤية متكاملة يشارك في إعدادها علماء الأثار وخبراء الإعلام ووزارة السياحة والخارجية وغيرها من الوزرات وكذلك مشاركة المثقفين والجامعات المصرية لوضع خطة متكاملة للدفاع عن الحضارة المصرية ضد محاولات السطو عليها بما في ذلك إصدار تشريعات توفر السند القانوني إلي جانب مقاطعة مثل تلك الحركات المتطرفة ومنع من ينتمي لها من دخول مصر وزيارة المواقع الأثرية.

من جانبها قالت النائبة رشا إسحق، عضو مجلس الشيوخ، إن صدور تشريعات لحماية التراث الحضاري والتاريخي في مصر يحتاج لنقاش مجتمعي ومع مؤسسات الدولة قبل البدء في صياغة التشريعات المقترحة.

وطالبت النائبة رشا إسحق في تصريح خاص لـ "الطريق"، الدولة عبر وزارة الأثار والسياحة بالعمل علي تصحيح الأفكار المغلوطة عن الحضارة المصرية في الداخل والخارج ووضع أسس للتعامل مع المؤسسات العلمية المهتمة بهذه الحضارة.