الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:13 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مغالطة تاريخية صارخة».. أول تعليق من الأعلى للآثار على فيلم «كليوباترا»

فيلم كليوباترا-فيسبوك
فيلم كليوباترا-فيسبوك

مازال الانتقادات موجه إلى منصة "نتفيلكس بعد إعلانها عرض دعائي لفيلم "الملكة كليوباترا السابعة "، وذلك لأنها تظهر بملامح أفريقية تختلف عن ما ذكرها التاريخ المصري.

وطالب علماء الآثار والمصريين بضرورة وقف الفيلم وإلغاءه ومنعه من العرض، لأنه يهدد الثقافة المصرية وتاريخها التي طالما حافظت عليه.

وفي ظل الجدل الواسع الذي انتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي، نشرت وزارة السياحة والأثار بيان عاجل للرد على منصة "نتفيلكس" وإعلانها الدعائي للفيلم المقرر عرضه في يوم 10 مايو.

مغالطة تاريخية صارخة

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن ظهور البطلة بهذه الهيئة يعد تزييف للتاريخ ومغالطة تاريخية صارخة، خاصة أن الفيلم مصنف بأنه دعائي وليس عمل درامي فقط ، لذلك يجب على صناعه تحري الدقة والاستناد إلى الحقائق التاريخية لعدم تزييف حضارة الشعوب.

وأضاف "الوزيري" في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أن في حالة صناعة هذه الأنواع من الأفلام، يجب الرجوع إلى متخصصي علم الآثار والأنثروبولوجيا لأن نوعية تلك الأفلام سوف تظل شاهدة على حضارات تاريخ وأمم.

وتابع، الوزيري، أن هناك العديد من المقتنيات الخاصة بالملكة كليوباترا منها التماثيل والعملات المعدنية التي تظهر وتؤكد ملامحها الحقيقية.

العملات والتماثيل تثبت ملامحها

وأوضح، أن جميع التماثيل والعملات المعدنية تثبت بأنها ذات ملامح هلنستية ويونانية، وذلك لأن بشرتها فاتحة اللون الأنف مسحوب والشفاة رقيقية.

وأشار الوزيري، إلى أن حالات الرفض التي شهدها جاء في منطلق الدفاع عن تاريخ الملكة "كليوباترا السابعة"،لأنه تاريخ هام وأصيل.

وأكد، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، على الاحترام الكامل الحضارات الأفريقية لأشقائنا.

الفيلم يتنافى مع أبسط ااحقائق

ولفت، الدكتور ناصر مكاوي، رئيس قسم الآثار المصرية بكلية الآثار جامعة القاهرة، إن ظهور الملكة كليوباترا في فيلم بهذه الهيئة والملامح لا يتنافي مع أبسط الحقائق المثبتة.

وثمن على أن الملكة كليوباترا السابعة، تنحدر إلى الأسرة المقدونية التي حكمت مصر لما يقارب من 300 عام.

دراسات تؤكد أصل المومياوات المصرية

وفي سياق أخر، قالت الدكتورة سامية الميرغني، مدير عام مركز البحوث وصيانة الآثار بالمجلس الأعلى للآثار سابقا، إن دراسات الانثروبولوجيا البيولوجية التي أجريت على المومياوات المصرية القديمة تؤكد بأنهم لا يحملون ملامح أفريقية

موضوعات متعلقة