الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:51 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبراهيم فرغلي يناقش «قارئة القطار» في مبنى قنصلية

إبراهيم فرغلي
إبراهيم فرغلي

تنظم الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، ندوة نقدية لمناقشة رواية «قارئة القطار» الصادرة عن الدار، للكاتب الروائي إبراهيم فرغلي، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء يوم الخميس المقبل بمبنى قنصلية في وسط البلد.

يقدم إبراهيم فرغلي في "قارئة القطار"، رواية تتسم بالإثارة والشاعرية في وقت واحد، حيث يهرع البطل للّحاق بقطاره، قبل أن يفقد الذاكرة، ليكتشف أنه قد أضاع وِجهته ولم يعد يعرف إلى يتجه.

امرأة غامضة

ويتفاجأ بطل الرواية، بأن القطار الذي استقله خالٍ من المسافرين، وأصبح كأنه المسافر الوحيد في عالم القطار، ثم يعثر على شريكةٍ وحيدة في رحلة القطار، وهي امرأة غامضة تقرأ كتاب غريب لكي لا يتوقف القطار.

قارئة القطار

ثم تبدأ "قارئة القطار" بسرد ما تخبره أنها قصته الشخصية حيث يجد نفسه شاهداً على تغريبة ، بطلها فتى خرج حيا من مقبرة، ليبدأ رحلة هرباً من الماضي، وهنا يتردد السؤال ما الذي يجمع بين هذين المسارين الغريبين المتباعدين؟.

لمحة عن إبراهيم فرغلي

يذكر أن الكاتب إبراهيم فرغلي أحد أبرز الروائيين المصريين في جيل التسعينيات، فقد أصدر روايات ومجموعات قصصية وكتباً في أدب الرحلات.

ونال "فرغلي" عدداً من الجوائز، منها جائزة "ساويرس" لكبار الكتاب مرتين عن روايتيه "أبناء الجبلاوي" و"معبد أنامل الحرير" التي أدرجت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) عام 2016.