الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:41 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث الخارجية السودانية: ندعو عناصر «الدعم السريع» لإلقاء السلاح «فيديو»

قوات الدعم السريع
قوات الدعم السريع

قال السفير عبد الرحمن خليل، متحدث وزارة الخارجية السودانية، إن هناك مناوشات من وقت إلى آخر، نتيجة عدم التزام قوات الدعم السريع التي وصفها بـ"المتمردة" بالهدنة التي تم الموافقة عليها، مشيرا إلى أن الحكومة والقوات المسلحة السودانية ملتزمة من جانبها إلا في حالة عدم التزام قوات الدعم السريع.

وأضاف خليل، في مداخلة هاتفية، أجراها مساء اليوم الإثنين، من الخرطوم عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن قوات الدعم السريع تشن هجوما من وقت لآخر على المستشفيات والمؤسسات الحكومة ويتخذونها مقرات عسكرية ومواقع للقناصة، متابعا: "يجبرون المواطنين على الخروج من منازلهم ويتخذونها مقرات عسكرية وأسطحها كمقرات للقناصة"، مشيرا إلى أن هذا الأمر يمثل خرقا للهدونة وانتهاكا لحقوق الإنسان.

وتابع متحدث وزارة الخارجية السودانية، أن مفوضية حقوق الإنسان بالسودان أدانت خروقات قوات الدعم السريع للهدنة، ودعت إلى احترامها وحقوق الإنسان، مطالبا المجتمع الدولي إدانة تصرفات قوات الدعم السريع.

ودعا متحدث وزارة الخارجية السودانية، عناصر قوات الدعم السريع إلى إلقاء السلاح والانسحاب من المناطق السكنية والمؤسسات الحكومة والمرافق العامة، حتى نتمكن من توفير الخدمات الإنسانية للمواطنين.