الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:50 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المنظمة الدولية للهجرة: 300 ألف سوداني نزحوا داخليًا بسبب الصراع

قالت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء، إن ما يقرب من 334000 شخص نزحوا داخليًا بسبب الصراع في السودان.

المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة في جنيف أليساندرا فيلوتشي، قالت خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، إن: أكثر من 800 ألف شخص قد يفرون إلى الدول المجاورة بسبب النزاعات في السودان.

وتم خلال الاجتماع مناقشة آخر المستجدات بشأن الاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل، بين الجيش وقوات الدعم السريع.

كما صرح المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، بول ديلون، أن هناك ما يقرب من 334000 نازح داخليًا بسبب الصراع في السودان.

وذكر ديلون أن حوالي 72 بالمائة من النازحين داخليًا هم من منطقة دارفور.

وأضاف أن "عدد النازحين في السودان في الأسبوعين الماضيين تجاوز عدد عمليات النزوح المرتبطة بالصراعات العام الماضي". وأشار ديلون إلى أن معظم المناطق في البلاد مغلقة أمام وصول منظمات المساعدة الإنسانية، ولكن يمكن إجراء المفاوضات من خلال شبكة المنظمة الدولية للهجرة.

قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق ياساريفيتش، إنه تم تسليم 6 حاويات من مواد الإغاثة التابعة لمنظمة الصحة العالمية إلى بورتسودان لعلاج الإصابات وسوء التغذية الحاد في السودان.

الوضع في السودان

وقال جاساريفيتش "بمجرد توفر 13 طنا من إمدادات الإغاثة، سيتم نقلها بالطائرة من المركز اللوجستي لمنظمة الصحة العالمية في دبي إلى السودان".

أكد جاساريفيتش أن منظمة الصحة العالمية تواصل دعم العاملين الصحيين في السودان، وأكد أن الخطر الأكبر على الشعب السوداني هو عدم الحصول على الخدمات الصحية.

من جهة أخرى، أفاد بيان نقابة الأطباء السودانيين أن 447 مدنيا قتلوا وأصيب 2255 آخرون في الاشتباكات بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

وقال عضو مجلس السيادة السوداني الفريق شمس الدين الكباشي لقناة "القاهرة الإخبارية"، إنه تم تقديم مبادرتين لوقف الصراع في السودان، من الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية ومن هيئة التنمية الحكومية في شرق إفريقيا، ذكروا أنهم يرحبون بأي مبادرة.

موضوعات متعلقة