الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:24 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ميناء بورتسودان يمتلئ بحشود للفارين من القتال

انضم سودانيون وأجـانب مرهقون إلى الحشود المتزايدة في ميناء بورتسودان البحري الرئيسي بالسودان، الثلاثاء، في انتظار إجلائهم من الدولـة المنكوبة بالفوضى بعـد أكثر من أسبوعين من القتال الذي حول العاصمة الخرطوم إلى مدينة أشباح.

فيما استقل آخـرون فارون من العنف حافلات وشاحنات متوجهة إلى الحدود الشمالية للسودان مع مصر.

منذ اندلاع القتال في 15 أبريل، وقعت اشتباكات عنيفة في مناطق سكنية بالخرطوم ومدينة أم درمان المجاورة الواقعة على نهر النيل مباشرة. وسمع دوي اطلاق نار وانفجارات مجددا يوم الثلاثاء.

قال عبد الله الفاتح، أحد سكان الخرطوم، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية "أصبحت أجزاء كبيرة من العاصمة فارغة". وذكر أن كل من في شارعه قد غادر.

الجيش السوداني

اندلعت معركة السيطرة على السودان بعد أشهر من التوترات المتصاعدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

عائلة الفاتح تمكنت من الخروج من الخرطوم خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد أن أمضوا الأسبوعين الماضيين محاصرين في منزلهم في حي كافوري بالخرطوم، وهو أحد بؤر التوتر الرئيسية.

ميناء بورتسودان يمتلئ بحشود للفارين من القتال

وقال عبد الله إنهم وصلوا إلى بورتسودان على البحر الأحمر في وقت متأخر من يوم الاثنين، بعد رحلة مرهقة استغرقت 20 ساعة. هناك، وجدوا الآلاف، بما في ذلك العديد من النساء والأطفال، يخيمون خارج منطقة الميناء. قال إن الكثيرين كانوا هناك لأكثر من أسبوع، دون طعام أو خدمات أخرى.

فيما قال يوسف عبد الرحمن، طالب جامعي سوداني، إنه عبر إلى مصر مع أسرته عبر معبر أشكيت في وقت متأخر من يوم الاثنين.

وقال إنهم أمضوا ليلتهم في نزل في مدينة أسوان جنوب مصر، ويخططون لركوب قطار متجه إلى القاهرة في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وتوجهت عائلة عبد الرحمن أولاً إلى نقطة عبور أخـرى، أرقين، خلال عطلة نهـاية الأسبوع، لكنها كانت مزدحمة للغاية لدرجة أنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى منطقة الجمارك.

قال في تصريح للوكالة عبر الهاتف: "إنه وضع فوضاوي (في أرقين)". "تقطعت السبل بالنساء والأطفال والمرضى في الصحراء بلا طعام ولا ماء".

الخرطوم الأن

ووصف عبد الرحمن الوضع في الخرطوم قائلا إنه حدث دمار ونهـب واسع النطاق خاصة في الأحياء الراقية بالعاصـمة. قال إن جاره أخبره عبر الهاتف أن مسلحين يرتدون زي قوات الدعم السريع اقتحموا منزلهم في حي العامرات بالـخرطوم يوم الجمعة، بعد يوم من فرارهم من العاصمة. لجأ العديد من السودانيين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشكوى من اقتحام منازلهم ونهبها من قبل رجال مسلحين.

اقرأ أيضا: محادثات مرتقبة بين الجيش والدعم السريع لإنهاء الأزمة السودانية بالسعودي

موضوعات متعلقة