الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:31 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كتاب المسلمون في العصر الأموي لعبد الفتاح فتحي

المسلمون في العصر الأموي
المسلمون في العصر الأموي

أعلنت مكتبة همزات عن توافر كتاب بعنوان “المسلمون في العصر الأموي: دراسة في التحولات السياسية والتغيرات الحضارية” للمؤلف د. عبد الفتاح فتحي عبد الفتاح.

ويتناول الكتاب تاريخ دولة بني أمية التي خلفت دولة الخلفاء الراشدين والتي تعرضت لانتقادات شديدة بسبب تغلب العصبية والوراثة على مبدأ الشورى في اختيار الحكام، ومواجهة المشكلات السياسية والاجتماعية والفكرية التي نشأت في ظل حكمها.

ويستعرض الكتاب أهم المحطات والأحداث التي شهدها عصر الأمويين، مثل الفتوحات الإسلامية، وظهور الفرق المعارضة المسلحة، وانقسام الخلافة إلى فرع سفياني وفرع مرواني، وظهور منصب ولاية العهد، والطاعون، والفداء وتبادل الأسرى، ونشأة العلوم والأدب في ذلك العصر.

ويهدف إلى تسليط الضوء على جوانب مهمة من تاريخ المسلمين في ذلك العصر، وإبراز التحولات والتغيرات التي حدثت في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية، بأسلوب علمي موضوعي.

ويقدم رؤية شاملة ومتوازنة للجوانب المختلفة من حياة المسلمين في ذلك العصر، مع التركيز على التحولات والتغيرات التي حدثت في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية، والتي كان لها تأثير على مسيرة التاريخ الإسلامي والعالمي.

ويستند إلى مصادر تاريخية موثوقة ودراسات علمية حديثة، ويستخدم أسلوبا علميا موضوعيا، يجنب التطرف والانحياز، ويسعى إلى تقديم صورة حقيقية وواقعية للعصر الأموي، بعيدا عن التشويه والتجميل.

ويقع الكتاب في 344 صفحة من القطع المتوسط، وهو متوفر أيضا في فروع دار عالم الأدب للنشر والتوزيع.

اقرأ أيضا:

مكتبة الإسكندرية ومعهد الشارقة للتراث يوقعان اتفاقية تعاون

حفلات موسيقية متنوعة في المسرح المكشوف بالقاهرة

السبت.. الاحتفال ب«يوم الكاريكاتير» وتكريم رموزه في مكتبة مصر العامة

”أغنس غري”.. رواية تصور حياة المربيات في العصر الفكتوري