الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:05 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

« بعبع يلازم الملاك».. تحرك برلماني لمناقشة قانون الإيجار القديم في الحوار الوطني

قانون الإيجار القديم-سوشيال
قانون الإيجار القديم-سوشيال

يظل قانون الإيجار القديم إحدى القضايا الأكثر إلحاحا من قبل الشعب المصري والنواب، وبالتالي جرت عدة تحركات سريعة من قبل البرلمان لوضع هذه القضية على طاولة الحوار الوطني والتي تبدأ جلساته النقاشية خلال الأحد المقبل الموافق 7 مايو 2023.

يعد قانون الإيجار القديم هو البعبع الملازم بين الملاك والمستأجرين، وبرغم من المشروعات التي قدمت لتعديله إلا أن جميعها رفضت ولم تجرؤ أنظمة الحكم على مر العقود السابقة بالاقتراب منه، حتى جاء الحوار الوطني بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لحل جميع القضايا المهمشة ليكون هذا الطريق بمثابة أمل جديد لحل هذا القانون الشائك.

الإيجار لم يتغير منذ 23 عاما

في هذا الصدد، قال محمد صلاح الدين صاحب عمارة قديمة بأحد أنحاء فيصل، إن إيجارالشقق لم يتغير منذ حوالي 23 عاما، موضحا بأنه يعمل محامي ولا يجرئ على تسريح المستأجرين.

إيجار الشقة 55 جنيه

وأضاف، صلاح في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن معظم الشقق المؤجرة مغلقة ويأتي بعضهم كل شهر أو شهرين لدفع الإيجار الخاص بهم والذي يبلغ قيمته 55 جنيه في الشهر.

لا تغير في العقد

وتابع صلاح، أن المستأجر لا يريد رفع قيمة الإيجار: "كل ما أقولهم حرام مش بستفاد بيه يقولولي دة اللي مكتوب في العقد شوف هتغيره أزاي لم يصدر قرار جديد أبقى تعالى كلمني".

وأشار صلاح، إلى أن المستأجرين الغير مقيمين حتى لا يدفعون قيمة إصلاحات العقار إذ حدث أعطال كهربائية أو ما شابه: "بيقولولي ندفع ليه وإحنا مش موجودين.. طب هاتوا الشقة لا مفيش إحنا بندفع الإيجار"، متمنيا بأن يكون الحوار الوطني طوق نجاه لإنقاذهم من هذا القانون.

تعليق المستأجر

ومن جانبها، قالت مستأجرة، أن قانون الإيجار القديم يعد أزمة للملاك ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يمتلكون الكثير من الأموال لدفع إيجار بقيمة ألف جنيه.

وأضافت المستأجرة، أن بعض الملاك يحاولون بكل الطرق إلى تسريح المستأجرين بحجة التأخر في دفع الإيجارات على الرغم من أنهم هما من يردون ذلك.

وفي هذا الصدد.. تقدم عدد من مجلس النواب بطلبات لإدراج قانون الإيجار القديم على طاولة الحوار الوطني مع بعض الاقتراحات المقدمة لإنهاء الاشتباكات الإيجارية التي تدور بين المالك والمستأجر ومنح قاونين عادلة بين الطرفيين.

أزمة قانون الإيجار القديم

وتتشكل أزمة قانون الإيجار القديم في امتداد مدة الإيجار دون تحديد مدة لنهايته أو إلغاءه، وفي حالة وفاة الوالدين يمتد العقد للوراثة من الأبناء والأحفاد ولا يسمح القانون بطرد المستأجر حتى وإن كان غير مقيم فيه ولديه منزل أخر سواء ملك أو مستأجر.

اقرأ ايضا: الأرصاد الجوية: نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة وأمطار على هذه المناطق